ندوة عن الصناعة والمنتجات الغذائية والحرف في قضاء راشيا

0

1399293924_

نظمت “لجنة انماء قضاء راشيا” المنبثقة من تعاون اتحادي بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال والمجتمع الأهلي، ورشة عمل بعنوان “الصناعة، المنتجات الغذائية والحرف في قضاء راشيا”، في مجمع ومطعم “ليالي وادي التيم”.

وعرض مدير معهد راشيا الفني فريد كمال اهداف اللقاء، ثم تحدث رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ العميد مروان زاكي عن “واقع اتحادي البلديات واهمية تشجيع الخطط الصناعية في المنطقة”.

وقدم رئيس بلدية دير العشاير أحمد نصر مقاربة نقدية للواقع الصناعي بين الماضي والحاضر باسم اتحاد بلديات قلعة الاستقلال، ثم تحدث رئيس وكالة التنمية الاقتصادية المحلية في البقاع”leda” كمال السيقلي باسم لجنة انماء راشيا، الذي اعتبر ان “ورشة العمل من اجل انعاش القطاع الصناعي والحرفي في المنطقة”. ودعا الدولة الى “حل مشكلة الروتين الاداري الذي يقف في غالب الاحيان عائقا أمام تسجيل مؤسساتنا وانجاز معاملاتنا الادارية في أقصر وقت”.

ثم القى رئيس مصلحة الصناعة الاقليمية في البقاع المهندس جورج القاصوف كلمة وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن، مشيرا إلى “سعي الحكومات المتعاقبة في اطار تحقيق نمو متوازن للمناطق الى اتخاذ عدد من الاجراءات القانونية والتنظيمية ترمي الى تشجيع قيام المشاريع الانتاجية والصناعية في الريف وفي المناطق النائية وتقديم مجموعة من الاعفاءات والحوافز للمستثمرين وتوقيع عدد من الاتفاقات مع الاتحاد الاوروبي لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمساعدات الفنية”.

وحدد ممثل غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في زحلة انطوان الياس صليبا محددا “استراتيجية التحرك التي يمكن ان تطور الصناعة واستعداد مختبرات الغرفة لفحص كل منتجات المنطقة الغذائية”.

وتلاه مدير مشروع الحرف في وزارة الشؤون الاجتماعية حافظ غطاس الذي اعتبر أن “وزارة الشؤون الاجتماعية هي الجهة الحكومية المنوط بها رسميا أمر النهوض بالقطاع الحرفي وتنظيمه وتوجيهه”، مشيرا الى “إستحداث مشروع تشجيع الحرف والصناعات اليدوية وتطويرها، والذي اراده الوزير وائل أبو فاعور حين توليه الوزارة أن يشكل مرجعا لعمل الحرفيين ومن ميزاته إمكان العمل والمبادرة خارج الروتين الإداري، والقدرة على التواصل والتعاون مع الجهات الدولية المانحة ومع البلديات والجمعيات وهيئات المجنمع المدني، لكن ازمة النازحين حالت دون تحقيق النقاط الممة فيه، على أمل أن تنجز مع وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الذي يولي هذا الموضوع اهمية كبرى”.

وتحدث ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي المهندس حسين نصرالله مؤكدا “دعم المنظمات الدولية لهذا القطاع في المنطقة”.

وعرض ممثل مشروع “lactimed” سعيد جدعون “مشروعا استراتيجيا للصناعات الغذائية الذي يهدف الى تعزيز انتاج منتجات صناعة الالبان وتوزيعها”.

وابرز ممثل “Development Alternative Incorporated” المدعومة من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية “USAID” جوزف حاتم “أهمية تنمية القطاع الصناعي والحرفي والزراعي في الارياف وطريقة الحصول على قروض ميسرة لاقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة”،

وعرض رئيس جمعية “آفاق” أحمد ثابت برنامج العمل، فكلمة للأمين العام ل”تجمع البيوت الثقافية في لبنان” شوقي دلال، ومداخلات لقائمقام راشيا نبيل المصري، ورئيس “اتحاد قلعة الاستقلال” احمد ذبيان، ومدير مصنع راشيا غاردنز فارس فايق، ولرئيس الجمعية المتحدة لمربي النحل في لبنان الشيخ سهيل القضماني، وعدد من رؤساء البلديات والجمعيات الانتاجية والصناعية والزراعية.
وعرض رئيس بلدية عين عطا طليع خضر وليليان معلولي نتائج الورشة.

وأذاع نائب رئيس “منتدى التنمية اللبناني” وهبي أبو فاعور توصيات الورشة التي تضمنت “اقتراح انشاء لجنة صناعية حرفية على مستوى القضاء، وتسجيل كل المؤسسات في غرفة التجارة والصناعة والزراعة والبحث عن سبل ايجاد منطقة صناعية في القضاء والتنبه للجدوى الاقتصادية للمشاريع والدفع في اتجاه الحصول على قروض بفوائد مخفضة والوصول الى الجهات المانحة ومتابعة الدورات التدريبية واتباع الاساليب الحديثة لتوليد الطاقة واقامة معرض صناعي سنوي في راشيا وفي المعارض المحلية وغير المحلية، واقامة موقع الكتروني لصناعيي المنطقة وحرفييها”.

واختتم اللقاء بغداء تكريمي للمشاركين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.