بروتوكول تعاون بين فرنسا وبلديات المتن الأعلى

0

 

صحيفة البناء ـ
حمانا ـ عمر ضو:
وقع ممثل «منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان» ومدير «المكتب التقني للبلديات اللبنانية» الدكتور بشير عضيمي، عقداً مع مدير عام «الشركة الهندسية والتصاميم والخدمات البيئية (EDESSA)» جاك شاهين، لبدء العمل مع مكتب الدروس في الشركة، ووضع «ميثاق منطقة مستدامة لاتحاد بلديات المتن الأعلى» بعد أن فازت EDESSA والمكتب الفرنسي إيكومد (ECOMED) وجمعية مدى (MADA) ، بنتيجة استدراج العروض لإطلاق مشروع شبيه بالمناطق الفرنسية المصنفة «مناطق حمى طبيعية» (Parcsnaturels regionaux) في منطقة المتن الأعلى، وذلك بهدف تنفيذ اتفاقية التعاون السابقة التي وقعت بين اتحاد بلديات المتن الأعلى، منطقة إيل دو فرانس، ومكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة – المكتب التقني للبلديات اللبنانية.
وجرى حفل التوقيع في «مطعم العقد» في حمانا بمشاركة رئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى كريم سركيس وحضور عضو مجلس منطقة «إيل دو فرانس» بنوا ماركاي Benoit Marcaille ممثلاً رئيس المنطقة جان بول هوشون Jean Paul Huchon، وممثل منطقة «إيل دو فرانس» الدائم في لبنان إريك بوفار، ورئيسة دائرة البلديات في محافظة جبل لبنان مها أبو جودة ممثلة للمحافظ أنطوان سليمان، وسامي فغالي عن مجلس الإنماء والإعمار، وجمع من رؤساء بلديات المنطقة المنتسبة للاتحاد.
وافتتح عضيمي اللقاء معتبراً أن «هذا البروتوكول هو أول مشروع إنمائي اقتصادي يحمل لواءه اتحاد بلديات المتن الأعلى، وصولاً إلى تحقيق مخطط استراتيجي لإنماء المنطقة بعلم وروية ومحافظة على مكوناتها».
ودعا عضيمي رؤساء البلديات إلى «عدم إضاعة الفرصة، حيث توفر الشريك صاحب الخبرة الطويلة في إدارة المناطق المستدامة (منطقة إيل دو فرانس)، التي تدعمها وتسهل مهمتها السفارة الفرنسية في لبنان، وهي لم تألُ جهداً في تطوير التعاون بين البلديات اللبنانية والفرنسية».
كما شرح بنوا ماركاي أن «هذه المساعي تأتي استكمالاً لمبادرة الاتحاد الأوروبي من أجل تعزيز اللامركزية الإدارية، من خلال إطلاق المشاريع المحلية، واعتماد آلية التنمية المستدامة للمناطق».
ورأى سركيس أن «هذا البروتوكل هو مشروع إيجابي للاستفادة من المقدرات الطبيعية، ورسم مخطط إنمائي استراتيجي شامل للمنطقة ينظّم الحياة فيها برؤية متقدمة تحسب للمستقبل مفاجآته».
ثم عرض مدير عام «شركة الهندسة والتصاميم والخدمات البيئية» جاك شاهين للمراحل التنفيذية للمشروع، شارحاً أن الشركة ستقوم بمسح شامل لمنطقة المتن الأعلى تشمل الجبال والوديان المحيطة بها، لتحديد أولويات التنمية المستدامة والخطوط التوجيهية لتصنيف الأراضي».
وكانت مداخلة للمكلف من قبل اتحاد بلديات المتن الاعلى رجا أبو رسلان حول «أهمية إيجاد حلّ لمشكلة المدّ العمراني الزاحف مع توسيع خريطة بيروت الكبرى».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.