اجتماع تنسيقي في بلدية بيروت في اطار تطبيق اللوائح الدولية لمنظمة الصحة العالمية

1

عقد اجتماع تنسيقي بين محافظ مدينة بيروت بالتكليف ناصيف قالوش والمدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، في مكتب الأول في القصر البلدي، في حضور عضو المجلس البلدي مروان شهاب وأطباء معنيين من البلدية والوزارة، في إطار تطبيق اللوائح الدولية لمنظمة الصحة العالمية التي التزم بها لبنان.

وأوضح بيان للبلدية، ان “الإجتماع تخلله شرح قدمه الدكتور عمار حول موضوع ترصد الأوبئة ومكافحتها والخطوات التي قامت بها الوزارة على هذا الصعيد. ثم عرض المحافظ قالوش للمهمات التي أنجزتها مصلحة الصحة العامة في البلدية، وكذلك دائرة الوقاية والارشاد في مجال تعقب المخالفين لأصول النظافة ومعاقبتهم وصولا الى حد إقفال المتجر أوالمطعم أو الملحمة ولفترة زمنية محددة. وبعد تبادل وجهات النظر بالنسبة للتعاون مستقبلا، تقرر تشكيل لجان تنسيقية بين الوزارة والبلدية تضم كل منها طبيبا ومراقبين صحيين، على أن تتحرك على الأرض بإشراف المحافظ بعد اخذ التوجيهات منه، وعلى أن تجتمع دوريا كل أول إثنين من كل شهر. وقد أبدت وزارةالصحة بشخص المدير العام استعدادا لتدريب المراقبين الصحيين التابعين للبلدية، إذا لزم الأمر”.

وذكر ان “لوزارة الصحة في كل محافظة مصلحة تتبع تقنيا لها وإداريا للمحافظ، مهمتها تقديم الدعم التقني لا سيما في مجال تدريب الفرق المتخصصة بترصد الأوبئة ومكافحتها، على أن يتولى المحافظ التدابير العملانية على الأرض، الأمر الذي لا ينطبق على بلدية بيروت حيث ان مصلحة الصحة تتبع إداريا للسلطة التنفيذية التي يمثلها المحافظ، وبالتالي فلا علاقة لها إداريا أو تسلسليا بوزارةالصحة. ومن هنا كان لا بد من هذا الإجتماع التنسيقي بين المحافظ قالوش والدكتور وليد عمار الذي صرح بعد انتهاء الإجتماع بأن الترصد الوبائي في لبنان يعني اكتشاف الوباء وهو لا يزال في بدايته قبل أن ينتشر. أما غياب الأوبئة الى حد كبير عن لبنان، وتحديدا عن بيروت، فمرده الى التعاون القائم بين مصلحة الصحة في البلدية وبين الوزارة والذي أدى ويؤدي الى اكتشاف الأوبئة بعد ترصدها ومعالجة الحالات المرضية ووقاية المحيطين بالمرضى، ولهذا السبب تراجعت الأوبئة بشكل كبير”.

تعليق 1
  1. Abbas Sibai يقول

    ماذا عن قانون الحد من التدخين؟ متى سيعتبر خطرا على صحة المواطنين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.