بلدية بيروت تمنت على ليون الحفاظ على موقع ميناء الحصن

0

تمنى المجلس البلدي لمدينة بيروت على وزير الثقافة غابي ليون “العودة عن قراره والحفاظ على ميدان سباق الخيل الروماني وتأهيل العقار الرقم 1370 – ميناء الحصن في الميدان وفتحه امام الزوار وخصوصا ان جميع العناصر المعمارية التي تؤلف هذا القسم موجودة وبارزة”.
وأوضح المجلس في بيان للمكتب الإعلامي لرئيسه أنه “انطلاقا من اجتماع المجلس البلدي لمدينة بيروت بتاريخ 4/4/2012 برئاسة الدكتور بلال سليم حمد، ومحافظة على اهمية المكتشفات في العقار الرقم 1370 – ميناء الحصن (ميدان سباق الخليل الروماني) وضرورة الابقاء على عناصرها في موقعها الاصلي من دون المساس بأي جزء منها بما يضمن الحفاظ على سلامتها واصالتها. واستنادا الى قرار وزير الثقافة الاسبق تمام سلام رقم 63 الذي قضى بإدخال العقار المذكور على لائحة الجرد العام للابنية التاريخية في 26 اب 2009. واستنادا ايضا الى مراسلات وزيري الثقافة السابقين سليم وردة وطارق متري التي أكدت ضرورة الحفاظ على المكتشفات داخل العقار وبالتالي وضعها على مسار الزيارات السياحية الثقافية لمدينة بيروت.
وحيث ان وزير الثقافة الحالي غابي ليون اعلن موافقته على اقتراح شركة “بيروت ترايد ش.م.ل” من خلال دمج المكتشفات الاثرية في العقار 1370 من منطقة ميناء الحصن (ميدان سباق الخيل الروماني) في المشروع المنوي بناؤه على العقار المذكور الامر الذي يخالف القرار الرقم 63 تاريخ 26 اب 2009 الذي اصدره وزير الثقافة الاسبق تمام سلام، ويشكل تعارضا مع مبدأ الحفاظ على الارث التاريخي لمدينة بيروت.
وانطلاقا من دور وصلاحية بلدية بيروت لجهة اعتبارها مؤتمنة على الحفاظ على الارث التاريخي وتحديدا الموقع الاثري المتمثل بميدان سباق الخليل الروماني نظرا لما يشكله من دور تاريخي ومعلم سياحي لا يقل شأنا عن أي من المعالم التاريخية الاثرية اللبنانية.
فقد قرر المجلس البلدي التمني على وزير الثقافة غابي ليون العودة عن قراره والحفاظ على الموقع وتأهيل هذا القسم من الميدان وفتحه امام الزوار وخصوصا ان جميع العناصر المعمارية التي تؤلف هذا القسم موجودة وبارزة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.