لقاء لملتقى البلديات والاتحادات للمشاركة في الحكومة الالكترونية العربية

0

عقد ملتقى البلديات والإتحادات لقاء قبل ظهر اليوم في فندق فينيسيا، للمشاركة في الحكومة الالكترونية العربية، بدعوة من المنسق العام للحكومة الالكترونية العربية ورئيس اكاديمية الأنترنت في المنطقة العربية بيار مكرزل، برعاية وزير الداخلية العميد مروان شربل ممثلا بمدير عام الإدارات والمجالس المحلية خليل الحجل وعدد من رؤساء اتحادات البلديات.

وتحدث مكرزل في بداية اللقاء، فحيا الوزير شربل الذي أطلق شرارة الحكومة الالكترونية العربية الموحدة بمبادرة لبنانية منه ليل تسلمه جائزة وزارة الداخلية والبلديات في حفل جائزة درع الحكومة الالكترونية في شرم الشيخ، وعليه لا يمكنني إلا أن أكون كلبناني بجانبكم لتكونوا من الأوائل في نشر أنشطتكم عبر الموقع الرسمي للحكومة الألكترونية الموحدة الذي سوف يتم افتتاحه رسميا بتاريخ 29 نيسان المقبل في إمارة دبي، برعاية رسمية ومشاركة وحضور وزراء عرب وسفراء معتمدين في دولة الإمارات العربية المتحدة، في حفل افتتاح المؤتمر الإقليمي الأول حول المحتوى العربي والإعلام الإجتماعي في الحكومات والمؤسسات الخاصة.

وأشار الى ان موقع الحكومة الألكترونية العربية يضم مجموعة من الخدمات الألكترونية للبلديات بشكل خاص ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
– نشر اخباركم وأنشطتكم بشكل مباشر من قبلكم.
– تنزيل الصور ذات الصلة بالأنشطة التي تنشر بشكل مباشر من قبلكم.
– ان أخباركم تصل بالإضافة الى الزائرين الدائمين تصل أيضا ومباشرة للألاف من المشتركين معنا في مواقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك وتويتر).
– اطلاعكم على أخبار تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.
– اطلاعكم على اخبار الوزارات والمؤسسات الرسمية والبلديات في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.
– مناقشة أي موضوع تختارونه مع زملاء لكم في الوطن العربي عبر منتدى الحكومات العربيةالموجودة في الموقع، بهدف تبادل الخبرات والمعلومات.
– اطلاعكم على الدراسات والمؤتمرات ذات الصلة بالحكومات الألكترونية على مستوى المنطقة العربية.

وأشار مكرزل الى انه سوف يتم المباشرة بالتعامل الألكتروني تدريجيا وتكون النقلة النوعية المنتظرة من الورقية الى الألكترونية، لتسهيل عملية إنجاز المعاملات التي تتخذ اجراءاتها الكثير من الوقت.

واعتبر ان للمواطن الحق بالمشاركة الكاملة وطرح المواضيع والمقترحات ذات الصلة الكترونيا عبر المواقع الألكترونية للبلديات، بحيث يتم عرضها على المجلس البلدي للاطلاع على تلك الآراء والعمل بما هو معمول به ضمن القوانين اللبنانية المرعية الإجراء.

الحجل

بدوره، قال الحجل: “شرفني وزير الداخلية العميد مروان شربل تمثيله في هذا اللقاء مع تمنياتي لكم بالتوفيق والتقدم، ونقل الشكر الى الأستاذ بيار مكرزل وفريق العمل من اجل التحضير لملتقى البلديات والإتحادات اللبنانية للمشاركة في الحكومة الألكترونية” .

أضاف: “ان البلدية التي تسمى في بعض الدول إدارة محلية هي الحكومة المنشودة التي تعمل وتعمل، لا تهدأ، لا تتوقف عند أي محطة كانت، تعمل دون توقف” .

وتابع: “هكذا تعمل بلدياتنا واتحاداتنا بجهد ونشاط لا حدود لهما، تعمل للانماء تعمل لوحدة الوطن إيمانا ونهجا للتطوير والحداثة، تحية الى النخبة الحاضرة بيننا الهادفة الى مشاركة اكبر شريحة من المجتمع لأجل بناء وطن معافى لكل ابنائه”.

مصطفى

ثم عرض مدير تطوير الأعمال نبيل مصطفى عملية تشغيل الموقع من قبل البلديات والتحكم بنشر اخبارها بطريقة تكنولوجية تراعي المعاير الدولية لأمن المعلومات والنشر الألكتروني وكيفية الدخول الى الموقع الالكتروني وطريقة استعماله والإشتراك فيه.

وأشار الى ان الحكومة الألكترونية العربية الموحدة تهدف الى ربط الحكومات الألكترونية على مستوى الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية في موقع الكتروني متميز يعمل على مدار الساعة في خدمة تأمين كافة المعلومات المهمة للمواطن العربي وبالتالي المساهمة في نشر ما تقوم به الحكومات الألكترونية جاهدة في تحسين صورة الدولة وأجهزتها وتوفير المعلومات بشفافية وتعزيز الديموقراطية بمفهومها الصحيح”.

بعد ذلك، جرى نقاش حول كيفية استخدام الموقع من قبل البلديات، وأوضح عدد من رؤساء البلديات بأنهم باتوا يملكون موقعا للتواصل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.