ندوة زراعية عن شجرة الزيتون Arbequina الاسبانية في القبيات

0

نظمت الجمعية التعاونية الزراعية في القبيات ندوة زراعية في قاعة المركز الثقافي التابع لبلدية القبيات، تحدث فيها المهندس شربل ابو جودة بمسعى من العميد جورج نادر، وفي حضور عدد كبير من المزارعين والمهتمين.

بدأت الندوة بكلمة ترحيب من رئيس مجلس ادارة التعاونية جورج فارس، شاكرا العميد نادر على المبادرة، وطالبا من “الحضور المشاركة وعدم التموضع وراء افكار مسبقة و تقاليد زراعية قديمة حيث ان التطور الحاصل في الزراعة يشجع على المضي قدما لانتاج منتج ذو جودة ودخل مرتفع”.

ثم تحدث المهندس ابو جودة المتخصص بزراعة الزيتون المكثف خاصة من نوع Arbequina وحائز على جوائز جودة عالمية منها الفضية في العالم لجودة الزيت.

وشرح فوائد شجرة الزيتون Arbequina الاسبانية المنشأ التي تزرع بطريقة مكثفة (1.35*3.75 متر) بخطوط طولية تسهل التشحيل والقطاف مع امكان التخلي عن العمال في حال وجود ارض مسطحة بمساحة 400 الف متر مربع عبر استخدام آلات حديثة تقطف وتشحل بطريقة اتوماتيكية، عارضا لافلام مصورة عن هذا الموضوع. واشار الى ان هذا النوع من اشجار الزيتون مبكر الاثمار وغزير الانتاج وذو جودة عالية.

وأوضح طرق التخزين الاكثر فعالية للزيت عبر استعمال زجاج داكن وحاويات “الستانليس ستيل” ذات الاغطية التي تمنع وجود الاوكسيجين، بالاضافة الى البيع بالمفرق وطرق التسويق والمستلزمات من حسن اختيار طرق التعليب وشكل الغلاف وغيرها.

كما شرح كيفية الحصول على الشهادات ISO وغيره مما يرفع سعر تنكة الزيت حتى 400 دولارا اميريكيا في حال التصدير.

وخلال الندوة تذوق المشاركون زيت زيتون منتج عام 2019، وأجمعوا على أنه “زيت خضير جديد وليس من عامين وذلك لحسن المعالجة والتخزين”.

يشار الى ان الجمعية التعاونية الزراعية في القبيات لديها معصرة زيتون حديثة في تصرف المزارعين من كل المنطقة بسعر الكلفة.

واستكمالا للندوة تم التواصل مع مستوردي اشجار زيتون الـ Arbequina الاسبانية المنشأ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.