الراعي استقبل وفدا من رؤساء بلديات بحمدون وعاليه

0

1456853633_BKM6636baladiyet
استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بعد ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، وفدا من رؤساء عدد من بلديات منطقة بحمدون وعاليه برئاسة راعي ابرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر، وضم الوفد كلا من رؤساء بلديات قرى: الكحالة، عين الجديدة، بحمدون، صوفر، المنصورية، عين المرج، بطلون، بتاتر، رشميا، شرتون، رويسة النعمان، كفرعمي والرجمة، في زيارة شكر للراعي على زيارته الرعوية للمنطقة خلال الصيف الماضي.

وألقى رئيس بلدية بحمدون وليد خيرالله كلمة باسم الوفد قال فيها: “جئنا اليوم نعلن لكم شكرنا ومحبتنا، وننال منكم بركة ودعاء نحتاجها نحن ويحتاجها بلدنا الحبيب. نحن قرى لا يزورها إلا أحباؤها ولا تستقبل بحرارة إلا من تشعر بحبه لها وهي تعرفه وتعرف صوته وتعرف أنه هو الراعي الصالح”.

اضاف خيرالله: “في زمن ولا كسائر الأزمان، في وطن ولا كسائر الأوطان، ترانا ماذا نفعل وكيف نتجه؟ بلادنا سائبة والناس منهكون. جيلنا نسي الفرح والغد له ضباب وغموض. لكن إيماننا بالله وبصدق عزيمتكم وبحياة مشتركة أساسها شعاركم “شركة ومحبة”، يشكل أساسا لبناء الثقة بين أبناء جيلنا ومجتمعنا، كما يشهد للعيش الواحد في قرانا”.

وختم: “لن ننسى طلتكم وحضوركم، يوم تكوكب الناس حولكم عرس محبة أعلنتها أجراس كنائسنا ورددتها تلال جبالنا والوديان ومطمعنا كل مطمعنا أن نراكم بيننا مجددا وأن تعتبروا بيوتنا بيتا لكم وقلوبنا مائدة محبة تسر بكم وتهتف باسمكم ليظل صوت الرب بيننا مدى الأيام”.
الراعي
بدوره رحب الراعي بزواره مثمنا “كل الجهود التي بذلوها مع راعي الأبرشية المطران بولس مطر لتنظيم الزيارة، والمحبة التي عبروا عنها في هذه الزيارة التاريخية لعدد من بلدات وقرى منطقة بحمدون عاليه”، وقال:” لقد “لمسنا لمس اليد مدى محبة هذا الشعب الطيب الذي عبر بمختلف الأساليب عن اهتمامه وتقديره لهذه الزيارة. ولا بد لنا من مبادلته هذه المحبة المميزة، فهو قد سئم من الحالة التي نمر بها. ونحن نقول انه ينبغي على المجتمع المدني اليوم ان يتحمل مسؤولياته”.

اضاف: “وفي هذا الإطار نحن نركز على الدور الهام للبلديات، ونلفت الى ان الوقت مناسب لكي تتحمل البلديات اكبر قدر من المسؤولية، فهي باستطاعتها تطبيق اللامركزية، امام عجز الدولة عن ايجاد اي حل. لذلك اتمنى على البلديات ان تمسك بزمام الأمور في بعض القضايا البيئية والإنمائية والبنى التحتية. حتى في ملف النفايات، يمكن لهذه البلديات ان تتدخل ولو بالإمكانيات البسيطة المتوفرة لها، وان تفعل صلاحياتها المشروعة والموجودة في وثيقة الوفاق الوطني والدستور”.

مطر
من جهته، أشار مطر الى ان “هذه الزيارة اليوم هي لشكر صاحب الغبطة على زيارته لمنطقة عاليه وبحمدون في الصيف الماضي لتفقد ابناء رعيته وأبناء المنطقة، والتي كان قد تم تحضيرها بمشاركة الإخوة المسيحيين والدروز ابناء المنطقة الذين اجتمعوا في المطرانية لترتيب برنامج الزيارة”.

وأوضح ان “زيارة صاحب الغبطة اليوم شكلت مناسبة لعرض شؤون المنطقة من الناحية الإنمائية والحياتية، اضافة الى التطرق الى موضوع عودة المهجرين التي تحتاج الى مزيد من الدعم على كافة الأصعدة ولا سيما الإقتصادية منها”.

واعتبر ان “توفير مقومات الحياة الضرورية للمنطقة امر مهم جدا وهو من شأنه تشجيع الشباب على التمسك بقراهم وعدم التوجه الى بيروت، وفي هذا الإطار لمسنا عند غبطته اهتماما بالغا لمتابعة هذا الامر وتقديم كل المساعدة”.

وتسلم الراعي درعا تكريميا باسم البلديات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.