كنعان جال في المتن وتفقد مراحل مشروع الصرف الصحي

0

1442586400_جال امين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان في قضاء المتن الشمالي، يرافقه ممثل وزارة الطاقة جان جبران، ممثل رئيس مجلس الانماء والاعمار الدكتور يوسف كرم، ونزيه بريدي وسليم مشعلاني عن “شركة نزيه بريدي” المتعهدة، وتفقد مشروع الصرف الصحي القيد التنفيذ من قبل مجلس الانماء والاعمار بكلفة 60 مليون يورو.

جورة البلوط
وبدأت الجولة من بلدة جورة البلوط، حيث كان لقاء بدعوة من المختار عصام بو جودة، وانطلقت باتجاه ديك المحدي، مزرعة يشوع، زكريت، الضبية، الدكوانة، عين سعادة، بيت مري، العيون، قنابة برمانا وبصاليم، حيث اطلع على مراحل المشروع، وعقد لقاءات مع رؤساء البلديات والمخاتير وفاعليات محلية.

الدكوانة
وفي الدكوانة، وبعد لقاء في دار البلدية، كانت كلمة لرئيس البلدية انطوان شختورة الذي رحب ب”النائب الصديق ابراهيم كنعان الذي يعمل منذ مدة على تحقيق المشاريع الانمائية في المتن”، شاكرا “تعاون وزارة الطاقة ومجلس الانماء والاعمار”، وقال: “كانت فرصة لاستيضاح الوزارة المجلس عن عدد من المشاريع والقضايا العالقة من شبكة مياه وتغذيتها ومشروع الاولي كما استكمال وصلة شبكة الصرف صعودا الى عين سعادة وقد اتفقنا على المتابعة لانجاز ما تبقى قريبا”.

بدوره، حيا النائب كنعان بلدية الدكوانة “بشخص رئيسها والاعضاء والمخاتير على متابعتهم الحثيثة اليومية وهمهم هم المنطقة”، مشيرا الى انه “انجز قسم من المشروع وسنتابع انجاز القسم المتبقي خلال الاشهر المقبلة. وقد اطلعنا على سير العمل وهناك استكمال الشبكة الى عين سعادة”.

اضاف: “كان يجب ان تنجز شبكة الصرف الصحي منذ سنوات، ونأمل في ان نتخطى المواضيع الاساسية في المرحلة المقبلة، لان من المعيب والمؤسف ان نتحدث عن ازالة النفايات ومعالجة الصرف الصحي، لان طموح الناس اكثر من ذلك”.

الضبية
وفي الضبية، كان لقاء في دار البلدية تخلله كلمة لرئيس البلدية قبلان الاشقر، شكر فيها “سعادة النائب كنعان ووزارة الطاقة والانماء والاعمار لانهم اراحونا من مشكلة كبيرة وهي الصرف الصحي الذي كانت له انعكاسات سلبية على الصعيد الصحي. ونأمل في انجاز المشاريع الاخرى بهمة النائب كنعان الصديق، الذي نعتبره ابن الضبية ويحمل ملفات الانماء حتى انجازها، وقد سجلنا عددا من المطالب الاضافية التي سنتابعها مع المعنيين في الاسبوع المقبل”.

ورد كنعان بكلمة، شكر فيها رئيس البلدية على استقباله بالاضافة الى المعنيين بمتابعة المشروع، مشيرا الى ان “ما تم الحديث عنه في نيسان من العام 2014 يتم انجازه، وسينجز القسم المتبقي في الاشهر القليلة المقبلة. والاكيد اننا نعمل على حلحلة الصعوبات والعوائق المتبقية وسيكون هناك اجتماع للمتابعة مع الانماء والاعمار الاسبوع المقبل”.

كنعان
وفي ختام الجولة كان غداء في “مطعم منير” في برمانا، حضره رؤساء البلديات والمخاتير، الى ممثلي وزارة الطاقة والانماء والاعمار والمتعهدين وفاعليات محلية.

والقى النائب كنعان كلمة، فقال: “نلتقي لمستقبل افضل، على مشاريع انمائية ايجابية في ظل السواد الذي يحيط بنا. نحن نؤمن دائما بالبناء على الايجابيات، وعندما نسعى بتضافر الارادات مع البلديات والمعنيين يمكننا ان ننجز ولو كنا نحفر الصخر بالابرة”.

اضاف: “من المعيب ان نبقى نتحدث في العام 2015 عن شبكة الصرف الصحي، وهي امور اساسية كان يفترض ان تنجز منذ عقود، لكن هذا هو الواقع ونحن نسعى الى تغييره. ومهما وضعوا العراقيل والعصي في الدواليب، فسنتكامل من اجل الاصلاح والتغيير”.

وتابع: “اليوم نقف معا، لانكم تابعتم وطالبتم بحقوقكم، وسعينا معا لانجاز المشاريع، وقد انجزنا ثلث مشروع الصرف الصحي في القرى التي جلنا فيها”، معلنا ان “القسم الاكبر سيستكمل قبل نهاية العام والقسم الاخير في الصيف المقبل”.

ولفت الى أن “تدشين بعض المشاريع، من بنى تحتية وتعبيد وصرف صحي، اكبر دليل على الحرمان الذي طاول مناطقنا بسبب العجز او عدم الرغبة. والعجز وقلة المروة توصل الى النتيجة عينها. لذلك، نقول إن من يريد ان يعيدنا الى النفايات امام منازلنا وان نحلم بمجرور ونشحذ تعبيد طريق في قرانا، سنواجهه ونكسره لانه يتحدى ارادة شعب بكامل تلاوينه وفئاته ومعتقداته، وكما ستزال النفايات سيزال من موقعه”.

وعن الحوار، قال كنعان: “الحوار جيد عندما يأخذ بخيارات الناس. اما الحوار الذي يهدف الى تمرير الوقت والالتفاف على حقوق الناس في الاختيار فمرفوض ولن نشارك به، لانه يهدف الى مصادرة ارادة الشعب ولن نساوم على ذلك “.

وختم: “نبشركم بأنه وفي الايام المقبلة سيبدأ العمل بمشروع العطشانة، عين علق، المتن السريع، وهو تطلب جهدا ووقتا. وبالنسبة الينا، اذا كان الابراء مستحيلا فالانجاز ممكن وليس مستحيلا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.