اعتصام لحملة “مش زابطة” في البقاع رفضا لإنشاء مطمر صحي في السلسلة الشرقية

0

1442338170_michzabtaنظمت حملة “مش زابطة” في البقاع اعتصاما سلميا مع بقية الحملات المطلبية التي تشهدها المناطق اللبنانية، رفضا لملف النفايات ولإنشاء مطمر صحي في السلسلة الشرقية القريبة من نقطة المصنع الحدودية، وذلك عند مفرق بلدة المرج – البقاع الغربي.

ورفع المشاركون الأعلام اللبنانية ولافتات منددة ب”الطبقة السياسية”، موجهين تحية الى “البقاع المحروم من أبسط مقومات الحياة والخدمات العامة، وفي مقدمها حقه في الماء والكهرباء”.

ووجه رئيس بلدية مجدل عنجر سامي العجمي رسالة إلى الحكومة قال فيها: “بالامس القريب قلنا ان المصنع ليس مزبلة، واذا احد اراد التفكير في البقاع، عليه ان يسألنا نحن وليس اتخاذ القرار عنا، فالبقاع في الأساس منسي من عقول المسؤولين، وحدود المصنع منسية منذ زمن”. وحيا الوزير السابق عبد الرحيم مراد “لوقوفه بجانبهم في هذه القضية”.

بنبكيان
من جهته، قال رئيس بلدية عنجر غارابات بنبكيان: “نعدكم بأن بلدات عنجر، مجدل عنجر والصويري متضامنة ولن تتجزأ، وأن الحلقة ستتوسع لتشمل أكبر عدد من القرى، فالمصنع ليس مزبلة لاحد، الا يكفينا تلوث الليطاني، أتريدون ان تلوثوا هواءنا ايضا؟ هناك 350 الف مواطن من 130 بلدة تتغذى من نبع شمسين، فهم متضامنون معنا شاؤوا ام ابوا، برضاهم وبغير رضاهم، لان السم الذي ستشربونه سيقضي على حياتكم واجيالكم. نعاهدكم من راشيا ومن مفرق المرج بأن الحلقة ستتوسع، وان شاء الله نصل الى بيروت”.

طعمة
وكذلك، تحدث أحد منسقي الحملة فيصل طعمة باسم المعتصمين فقال: “انتظرنا إنماء فلم نجد، واهتماما ورعاية فأيضا لم نجد، ومشاريع تساهم في نهضة الشباب البقاعي فلم نجد. كما انتظرنا اعادة تشغيل معامل السكر والزجاج والسيراميك ولم نر شيئا. لقد انتظرنا مشاريع تحد من تلوث انهيار البقاع وأيضا لم نجد شيئا. فأن تأتوا اليوم وترموا نفياتكم عندنا لا “مش زابطة”، انتظرناكم أن تعالجوا مجاري الصرف الصحي من أنهارنا وبحيراتنا والروائح المنبعثة منها، ونحن نقف اليوم على بعد امتار من نهري الليطاني والغزيل، ولو كانت الرائحة تشم في الصور لكانت عبرت عن مدى التلوث، والآن وصلت رائحتكم الى البقاع لتزيد في الطين بلة”.

وتوجه إلى النواب في البقاع الغربي والاوسط بالقول: “نحن الشعب الذي انتخبكم واوصلكم لتكونوا نوابا علينا، مش زابطة ان يكون البقاع كله في خدمة كل القضايا اللبنانية، والا يكون احد بصفه في محنته، والتآمر عليه وتحويله الى مكب للنفايات. مش زابطة ان يكون المطمر بالمصنع في خراج مجدل عنجر وفوق المياه الجوفية وفوق نبع شمسين الذي يغذي قرى البقاع الغربي والاوسط بمياه الشرب”.

واستغرب “الا يسمع الوزير اكرم شهيب من الخبراء البيئيين ان انشاء اي مطمر فوق المياه الجوفية مباشرة يؤدي الى ثلوثها، وأن يدعو الوزير سجعان قزي إلى وضع النفايات بالقوة”.

بدران
من جهته، قال رئيس بلدية المنصورة ونائب رئيس اتحاد بلديات السهل ابراهيم بدران: “اننا اليوم هنا من الطوائف كلها نقف في وجه هذا القرار، لانه يطال صحة كل الناس، ولا يفرق بين أحد، ونحن في اتحاد بلديات السهل نقف وقفة تضامن مع كل البقاع حتى الرجوع عن هذا القرار”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.