الرئيسية / اخبار يومية / بيت الشباب والثقافة – زوق مكايل في الأردن: نموذج للعمل البلدي في العالم العربي

بيت الشباب والثقافة – زوق مكايل في الأردن: نموذج للعمل البلدي في العالم العربي

شارك بيت الشباب والثقافة التابع لبلدية زوق مكايل في اجتماع مشترك بين هيئات المجتمع المدني اللبناني والاردني المنتسبة إلى شبكة أنّا ليند فاونديشون المنبثقة عن الشراكة الاورومتوسطيّة.
نظَّم اللقاء المعهد الملكي للدراسات الدينيَّة في الأردن بالتعاون مع اللجنة الوطنيَّة اللبنانيَّة لليونسكو تحت عنوان “مواطنون من أجل الحوار – دورَك” في البحر الميِّت – الأردن.
هدف الاجتماع إلى البحث في سبل تمكين المجتمع المدني من أجل مواطنة فاعلة وأكثر إلتزاماً عبر مشاركة الخبرات ووضع برامج تبادل وتعاون بين جمعيات لبنانية وأردنية برعاية الاتحاد الاوروبي ضمن نشاطات الاتحاد من أجل المتوسط.
شارك في اللقاء رئيسة قطاع السياسة والاعلام والمعلومات في الاتحاد الاوروبي إيما روكا كورتيس، رئيسة مؤسسة من أجل المستقبل د. نبيلة حمزة، مدير المجلس الثقافي البريطاني مارك جيسيل وغيرهم من الخبراء الاوروبيين في مجالات التنمية.
وكان لبيت الشباب والثقافة مشاركة في مداخلة كونه مبادرة رائدة في ممارسة المواطنة على الصعيد البلدي. وتحدثت مديرته إيليان فرسان عن دور بيت الشباب والثقافة في تحفيز الشباب على العمل البلدي والتطوعي والمشاركة في وضع سياسات شبابيّة وثقافيّة على مستوى الحكومة المحليّة بالاضافة الى تشجيع الصناعات الابداعية مما يجعل من مدينة زوق مكايل رائدة في مجال التنمية البشرية. وقد حازت مدينة زوق مكايل على شهادة امتياز على مجهودها ومبادراتها في مجال التنمية البشرية المُدُنيَّة من منظمة متروبولس العالمية واتحاد المدن والحكومات المحليّة التابع للأمم المتحدة في المسابقة العالمية للابداع المُدُني في غوانغزو – الصين، تشرين الماضي.
بيت الشباب والثقافة – زوق مكايل
يشكّل بيت الشباب والثقافة القلب النابض لكل النشاطات الثقافية التي تقام في زوق مكايل وهو أكثر مركز ثقافي يقصدّه روّاد الثقافة في كسروان. يهدف إلى تشجيع الصناعات الابداعية و تعزيز الفنون وحوار الثقافات عبر تنظيم حفلات موسيقية، ومهرجانات، وعروض رقص، ونوادي السينما، والمعارض، والدورات التدريبية. إن بيت الشباب والثقافة هو خدمة بلدية عامة أسسته بلدية زوق مكايل، ومنذ افتتاحه في العام 2009 نظّم أكثر من 300 نشاط ثقافي بالتعاون مع أركان عدة من المجتمع المدني كالجمعيات غير الحكومية المحلية والاقليمية، والسفارات والمراكز الثقافيّة، والمنظمات الدولية، والجامعات والفنانين الشبّان. و هو عضو في شبكة انّا ليند فاونديشن التابعة لبرنامج الشراكة الاوروبية المتوسطيّة ومن خلاله، حازت مدينة زوق مكايل على شهادة امتياز على مجهودها ومبادراتها في مجال التنمية البشرية المُدُنيَّة من منظمة متروبولس العالمية واتحاد المدن والحكومات المحليّة التابع للأمم المتحدة في المسابقة العالمية للابداع المُدُني في غوانغزو – الصين، تشرين 2012.
زوروا موقعنا: www.ycczoukmikael.com

عن raya

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *