اجتماع طارىء في بلدية بدنايل تابع موضوع اجتياح موجة ذباب للبقاع الاوسط

0

أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام” في البقاع حسين درويش بأن موجة من الذباب تجتاح منطقة البقاع الاوسط ومحيط مناطق رياق جراء روث الابقار المستخدم كسماد عضوي في الاراضي الزراعية والاشجار المثمرة، بالاضافة الى مكبات النفايات العشوائية للبلديات ومجرى نهر الليطاني مما أتاح ببيئة صالحة للتكاثر، وقد سمحت الايام الثلاثة الماضية وطبيعة الطقس الحار بالتكاثر غير المتوقع في مناطق حول محيط ومجاري الليطاني وسهل سرعين وبدنايل وتمنين وحوش الرافعة وحوش النجا وسهل النبي شيت، وقد اسماه بعض المختصين بالذباب الشرس الذي يبحث عن اماكن للتفقيس والتكاثر، واستدعى ذلك تحرك وزارتي الصحة والزراعة ولجنة العمل البلدي في “حزب الله” واتحادات بلدية وبلديات معنية للمعالجة السريعة. وللغاية عقد اجتماع في مركز بلدية بدنايل، في حضور ممثل وزير الزراعة الدكتور صلاح الحاج حسن، رئيس مصلحة الزراعة في البقاع الدكتور خليل عقل، رئيس مصلحة الزراعة في بعلبك الهرمل الدكتور علي رعد، رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور محمد الحاج حسن ومفتشين صحيين، رئيس اتحاد بلديات غرب بعلبك زاهي الزين، رئيس بلدية بدنايل علي الحاج سليمان، رئيس بلدية سرعين عطريف شومان وممثل لجنة العمل البلدي هاني فخر الدين.

وتوصل المجتمعون الى “ضرورة المكافحة السريعة والمباشرة بعملية رش المبيدات بالتعاون مع البلديات على ان تتولى وزارة الزراعة تأمين المبيدات من نوع “دلتا ميترين” اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا، وتتولى البلديات تأمين صهاريج رش المبيدات والوزارة تأمين الادوية وذلك من الاماكن التي يتكاثر فيها الذباب وفي محيط مزارع الابقار والدواجن والحقول وملجأ المجاري الصحية التي يتكاثر فيها الذباب وفلش روث الابقار في شهر تشرين الاول والتأكد من عدم استيراد اسمدة ومواد عضوية فاسدة”.

كما قرروا “متابعة اجراءات التنفيذ من قبل وزارتي الزراعة والصحة وتقييم اجراءات التنفيذ خلال اسبوع على ان يعقد اجتماع لاحق، وتشكيل لجنة من قبل وزارة الزراعة تتولى المتابعة مؤلفة من الدكاترة محمد يونس، موسى صلح والمهندسة سيرين حمية ومن وزارة الصحة مؤلفة من المراقبين الصحيين ليلى عون ومحمد دبوس. بدورها تقوم وبإيعاز من مدير عام وزارة الصحة الدكتور وليد عمار بأخذ عينات اسمدة حقولية لتحديد ماهية وتركيبة هذه العينات”.

وفي نهاية اللقاء، تلا رئيس بلدية بدنايل بيانا جاء فيه: “ان ما نراه اليوم من مشكلة روائح وانتشار الذباب في منطقة معينة من البقاع هو حالة استثنائية وعابرة وموسمية ناتجة عن اسباب متعددة لا سيما روث الحيوانات في الاراضي الزراعية. وبناء عليه وبمبادرة من وزير الزراعة واتحاد بلديات غرب بعلبك والبلديات المحيطة، عقد اجتماع طارىء في بلدية بدنايل حضره الدكتور صلاح الحاج حسن ممثلا وزارة الزراعة، الدكتور محمد الحاج حسن ممثلا وزارة الصحة، الدكتور خليل عقل، رئيس اتحاد بلديات غرب بعلبك، رئيس بلدية بدنايل، رئيس بلدية سرعين الفوقا، ممثل مديرية العمل البلدي هاني فخر الدين، بالاضافة الى اختصاصيين من الوزارات الممثلة.

وبعد عرض المشكلة خلص الاجتماع الى مقترحات وحلول يجب العمل بها لتفادي ما يحصل والمعالجة السريعة. كما تم تقديم الادوية والمبيدات الضرورية للمعالجة من وزارة الزراعة على ان يتم تشكيل لجنة ميدانية من الوزارات المختصة والاتحادات والبلديات للمتابعة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.