وزارة الداخلية وروابط المختارين احتفلت بيوم المختار

0

احتفلت وزارة الداخلية وروابط مختاري لبنان، بيوم المختار، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في قصر الاونيسكو، في حضور وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال زياد بارود ممثلا رئيس الجمهورية، النائب علي حسن خليل ممثلا رئيس المجلس النيابي الاستاذ نبيه بري، وزير الدولة في حكومة تصريف الاعمال ميشال فرعون ممثلا رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، السيد عبد الحليم ميقاتي ممثلا الرئيس المكلف نجيب ميقاتي، النائب الان عون ممثلا النائب العماد ميشال عون، العميد وليم مجلي ممثلا النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء عصام فارس، الرئيس حسين الحسيني، وزير الدولة في حكومة تصريف الاعمال جان اوغاسبيان، الدكتور زياد الصايغ ممثلا الوزير بطرس حرب، العميد سمير الشعراوي ممثلا الوزير محمد الصفدي، الوزيرة السابقة ليلى الصلح، النواب: محمد قباني، عبد اللطيف الزين، قاسم هاشم، رئيس اتحاد بلديات بشري ايلي مخلوف ممثلا النائبة ستريدا جعجع، علي الشريف ممثلا النائبة بهية الحريري، ايلي يمين ممثلا النائب سليمان فرنجية، لارا سعادة ممثلة النائب سامي الجميل، النائب السابق مخايل الضاهر، المدير العام لوزارة المهجرين احمد حمود، رئيس الصندوق المركزي فادي عرموني، رئيس مرفأ طرابلس السابق انطوان حبيب، رئيس بلدية فرن الشباك ريمون سمعان، رئيس اتحاد بلديات الجومة سجيع عطيه، رئيس بلدية الحازمية جان اسمر، العقيد نديم فارس ممثلا النائب نديم الجميل، وحشد من المخاتير ورؤساء البلديات.

بعد النشيد الوطني افتتاحا، تم عرض فيلم وثائقي عن مخاتير لبنان، ثم القى المختار بشاره غلام كلمة قال فيها: “تحقيقا للاهداف المرجوة ووصولا للغايات المنشودة يطالب المختارون في لبنان: اولا، التسليم بمرجعية المختار بما خص احتياجات منطقته وتسهيل مراجعاته كافة مع الادارات كافة، وتعزيز هذه المرجعية، وعدم طلب توكيل من اصحاب العلاقة لاستلام او مراجعة المعاملات العائدة للمقيمين او المسجلين في محلة المختار، علما ان النائب المنتخب حين يشرع او يراجع باي معاملة لا يطلب منه توكيل من المواطنين الذين انتخبوه”.

اضاف: “ثانيا، تعزيز التنسيق بين المختار والاجهزة كافة، والحرص على تزويد المختار بجميع المعلومات والبيانات والبلاغات الصادرة عنها، بما من شانه خدمة ابناء منطقته، لان المختار هو اخر من يعمل عكس ما هو منصوص عليه في قانون المختارين على ان يبلغ المواطنين وليس العكس”.

تابع: “ثالثا، اشراك اعضاء الصندوق التعاوني للمختارين في دراسة اي مشروع قانون يتعلق بالمختارين في اللجان النيابية المكلفة بذلك، للوقوف على رايها باعتبارها صاحبة الخبرة بالممارسة الفعلية على الارض، ابقاء المختار مضمون بعد انتهاء ولايته، مكننة عمل المختار وربطها بوزارة الداخلية والاحوال الشخصية، العلاقة مع المديرية العامة للامن العام”.

بارود

والقى بارود كلمة قال فيها: “ان الاستثمارات لا تنتظر تصريف الاعمال، والنمو لا يحتمل معضلة الاتفاق على الاسماء والاوزان والحصص، ان الانتظار اشهرا في كل مرة لتشكيل حكومة تعيش لشهور محدودة بات امرا غير صحي يهدد استقرار النضال، لا احد يريد ولا حتى يستطيع، ان يلغي احدا، ومصلحة كل واحد منا هي في مصلحة الجميع”.

خليل

وتحدث خليل فقال: “نجدد التزامنا خيار الدولة القوية والعادلة، الدولة الممانعة للسقوط في فخ الارتهان والتبعية، الدولة التي تؤمن بعلاقات الاخوة مع سوريا والجوار العربي وافضل العلاقات مع دول العالم، المحافظة على عناصر قوتها المتمثلة بمثلث التلاحم بين الجيش الوطني والشعب والمقاومة، ونؤكد ان ما يجب ان يحكم العلاقة بين اللبنانيين هو المؤسسات السياسية والحوار الوطني بعيدا عن لغة العنف والسلاح”

فرعون

والقى فرعون كلمة قال فيها: “شرفني دولة رئيس الحكومة سعد الحريري بتمثيله في هذا الاحتفال العزيز على قلبينا، والذي يقام في ظرف ربما يكون من الأدق في تاريخ لبنان الحديث، نتيجة المخاطر التي تحدق بلبنان، والآتية من أكثر من مكان، داخل وخارج الحدود”.

اضاف: “نتوقف بداية عند ما يحصل في سجن رومية من أحداث بتوقيت غريب، نتمنى ان تنتهي على قاعدة التكامل وليس التعارض بين منح المساجين ما لهم من حقوق من دون النيل من هيبة الدولة والسلطات الأمنية، مع تشديدنا على أن هذا الملف يجب أن يعالج عبر أكثر من وسيلة، منها تطوير واقع السجون وتطوير القضاء اللبناني وتعزيز استقلاليته. كما اننا نتابع بدقة أوضاع اللبنانيين في البحرين، وبشكل خاص في شاطىء العاج، آملين أن يتجاوزوا المحنة بسلام وتأمين أرزاقهم، ونشدد على ضرورة مقاربة مصالح اللبنانيين في الخارج، دون تعرضهم لمخاطر وانتكاسات من خلال مواقف حزبية أو خطوات من قبل مسؤولين تعتبر تدخلا في شؤون داخلية، او استفزازات، أو تتعارض مع مواقف إقليمية أو دولية، وفي أي دولة في العالم يسأل وزير الخارجية أمام مجلس النواب عن هذه الخطوات، وقبل ان ننجح في استخراج نفط لبنان، يجب أن نحافظ على ثروة ونفط لبنان في عالم الاغتراب الذي ساهم في مراحل كثيرة، بحماية الاقتصاد اللبناني من الانهيار”.

تابع فرعون: “نأسف للحال الذي وصل إليه الواقع السياسي في لبنان، في هذه السفينة التي تجمعنا معا أو نغرق بها معا، والتي تتعرض لأمواج تضرب بها من كل جانب، من شلل وتعطيل، وضغط السلاح، وتعطيل طاولة الحوار، الى استهداف الدستور ورئاسة الجمهورية، وكل ذلك على حساب بناء الدولة والاهتمام بشؤون المواطن الحياتية. ان الدولة والعيش المشترك في لبنان لا يستطيعان أن يبنيا الا على أساس العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات، وبقوة مسلحة موجودة تحت سقف الدولة، باحترام التزامات لبنان العربية والدولية”.

وقال:”ان لبنان السيد الحر المستقل الديموقراطي، لا يستطيع ان يؤدي رسالته، الا بتخطي رواسب الماضي ونبذ العنف والترهيب الذي سكن حاضره ويرهن مستقبله، وذلك بتخطي منطق الغالب والمغلوب، أو الاستقواء بالخارج وخدمة مصالح إقليمية على حساب مصالحه الداخلية. وهذا ما يحتاج الى اعتراف الجميع بأخطائهم والتنازل لما فيه خير اللبنانيين، جميع اللبنانيين، وعيشهم الكريم”.

اضاف: “نلتقي في يومكم هذا، يوم المختار، لنجدد ثقتنا بكم، ممثلين للشعب وصلة وصل بين المواطنين وإدارات الدولة. ونجدد تقديرنا لكم الذي عبرنا عنه في أكثر من مناسبة، خصوصا من خلال إقرار وتعزيز الصندوق التعاوني الخاص بالمخاتير الذي سعينا الى تحريكه في مجلس النواب ومجلس الوزراء بعد فترة طويلة من التأجيل لتخفيف مشروع بدأناه سويا منذ أكثر من عشر سنوات. ان هذا الصندوق يشكل حقا من حقوقكم، وهو يجب الا يكون سوى حلقة من سلسلة خطوات تعزز دور المخاتير الإنمائي ووضعهم الاجتماعي وموقعهم التمثيلي. قد اختاركم الناس لتكونوا شاهدين على أغلى محطاتهم والأقرب تمثيلا لهويتهم وحاجاتهم وتقاليدهم، وهو تجسيد حقيقي لروحية الديموقراطية في لبنان، المتوارثة جيلا بعد آخر. من هنا، نطالب بتعزيز الصلاحيات المعطاة للمخاتير، التي لم يتم تعزيزها منذ العام 1947، لجهة توسيعها وإعادة النظر في قانون المخاتير بالتزامن مع إقرار أللامركزية الإدارية”.

وختم: “أسمحوا لي، في ختام كلمتي في هذا اليوم الذي نعتبره عيدا لكم يا مخاتير لبنان، ان أحييكم جميعا فردا فردا، وأعاهدكم الدفاع عن حقوقكم لأننا بذلك ندافع عن شريحة وطنية نفتخر بها وبعلاقتنا مع عدد كبير من أفرادها، على أمل ان نلتقي في ظروف أفضل لوطننا الحبيب، عشتم وعاش لبنان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.