حملة تشجير في عيناتا

1

نظمت القوة الفرنسية العاملة في اطار “اليونيفيل” في الجنوب وبالتعاون مع السفارة الفرنسية في لبنان ومنظمة “جذور” وبمشاركة الكتيبة النيبالية والجيش اللبناني وبلدية عيناتا في قضاء بنت جبيل حملة تشجير جرى خلالها زرع 6100 شجرة من بينها شجر لوز بري وأرز وقطلب عتقولي وخروب وسنديان وخوخ وبطم وإجاص وصنوبر جوي وغار ودردار.

شارك في الحملة كل من قائد الكتيبة الفرنسية الكولونيل جونوتيل، وقائد قوة الاحتياط التابعة لقائد اليونيفيل الكولونيل دو ليتوال ، والملحق العسكري في سفارة فرنسا في لبنان الكولونيل بيتريل، وممثل وزارة الزراعة لدى السفارة الفرنسية السيد باشوليك،العقيد سامي ضاهر ممثل قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن صادق طليس، وكبار الضباط في الجيش اللبناني والقوات الدولية وحشد من ابناء المنطقة ورئيس بلدية عيناتا عباس خنافر.

انطلقت حملة التشجير هذه التي تجري في إطار النشاطات المدنية -العسكرية المشتركة في شهر كانون الأول من العام 2010، حيث تم زرع 10000 شجرة من قبل الكتيبتين الفرنسية والنيبالية والجيش اللبناني بالتعاون مع الوحدات الفرنسية في اليونيفيل والمنظمة غير الحكومية “جذور لبنان”، ما يعكس التزام فرنسا واليونيفيل الدائم إزاء إعادة تكوين الغطاء الحرجي في جنوب لبنان.

وتستمر هذه المبادرة لثلاث سنوات من اجل إعادة تكوين الغطاء الاخضر في لبنان بشكل مستدام. وسيتم تقديم الأشجار ونظام الري والخبرة التقنية، وتأمين متابعتها واستمراريتها بمساعدة ودعم من بلدية عيناتا.

وخلال السنتين الماضيتين، تم زرع 32000 شجرة في أكثر من ست قرى تقع بشكل عام في مناطق قاحلة.

واشار المشاركون في الحملة الى “ان الهدف من مثل هذه المشاريع هو إنشاء الغابات في لبنان ضمن “حملة المليار شجرة” التي أطلقها برنامج الأمم المتحدة للبيئة لإعادة التشجير على الصعيد العالمي”.

تعليق 1
  1. فاطمة طعمة دكتوراه سوسيولوجي يقول

    مع انو لبنان بحاجة شجرة ل 40 مليون شجرة ليرجع لبنان الاخضر بس يلا احلى من بلاش

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.