بلدية جبيل شاركت في مؤتمر عن “السياسات الغذائية لمدن البحر المتوسط” في نابولي

0

أعلنت بلدية جبيل في بيان، ان مدينة جبيل حلت ضيفة في مدينة نابولي الايطالية، بدعوة من بلديتها للمشاركة في مؤتمر بعنوان “السياسات الغذائية لمدن البحر المتوسط” المنظّم من قِبل ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية (MAECI)، في القلعة الأثرية Maschio Angioino ، في 26 و27 الحالي.
نظم الحدث بالتعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS)، ومعهد البحر الأبيض المتوسط للزراعة في باري (CIHEAM Bari) وميثاق سياسة الغذاء الحضري في ميلانو (MUFPP). ويهدف إلى تبادل أفضل الخبرات حول السياسات الغذائية المستدامة وتعزيز التعاون الوثيق بين مدن البحر الأبيض المتوسط، وإلى إنشاء منصة للشراكات بين مدينة وأخرى بشأن السياسات الغذائية في البحر الأبيض المتوسط، وتعزيز التوائم المحتملة بين المدن، وتحديد مشاريع التنمية والتعاون المحددة التي سيتم تمويلها من قبل منظمة التعاون الإنمائي الإيطالية.
شارك في المؤتمر وزراء من ايطاليا ورؤساء بلديات من ألبانيا، اسبانيا، البوسنة والهرسك، ومدينتي جبيل وصور اللبنانيتين ورؤساء ومدراء من مؤسسات تعنى بالغداء وإدارة المشاريع.
وخلال كلمة له، عبر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجيّة الايطالي انطونيو تاجاني عن حبه للشعب اللبناني وللبنان الذي ينوي زيارته قريبا وتذوق المأكولات اللبنانية في جبيل.
بدوره، اكد رئيس البلدية وسام زعرور على “السعي الدائم لخلق علاقات مع دول أخرى من خلال توقيع اتفاقيات توأمة وتبادل الخبرات، وذكر كيف تساهم مدينة جبيل في دعم المنتوجات الزراعية من خلال مهرجان النبيذ وسوق الأزهار والمعارض التي تنظّمها لترويج المواد الغدائيّة والمزوعات، والتعاون مع وزارة الزراعة وجمعيات لتنظيم مهرجانات ودورات تدريبية تفيد المزارعين.
واختتم المؤتمر باقتراحات ومقرّرات حول التعاون بين كلّ الدول المشاركة فيه، وتقديم المساعدة للبنان وغيره في ما يخصّ موضوع السياسات الغذائيّة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.