ندوة في بلدية سبلين عن إيجابيات الانترنت وسلبياته

0

نظمت بلدية سبلين، في قاعة القصر البلدي ندوة بعنوان “الانترنت ايجابياته وسلبياته والإدمان عليه”، تحدثت فيها رئيسة جامعة البلمند – فرع سوق الغرب الدكتورة حبوبة عون، وحضرها ممثل النائب بلال عبد الله عبدالكريم السيد احمد، رئيس بلدية سبلين محمد يونس وأعضاء المجلس البلدي، رئيس بلدية الوردانية علي بيرم، وكيل داخلية إقليم الخروب في الحزب التقدمي الاشتراكي ميلار السيد والوكيل السابق الدكتور بلال قاسم، علي طافش ممثلا منسق عام جبل لبنان الجنوبي في “تيار المستقبل” وليد سرحال، أحمد صالح درويش ممثلا رئيس مجلس محافظ جبل لبنان في الجماعة الإسلامية بلال الدقدوقي وفاعليات.

 

استهلت الندوة بالنشيد الوطني وتقديم لعضو المجلس البلدي أحمد يونس، ثم تحدث رئيس البلدية محمد يونس عن سلبيات وايجابيات الانترنت، وقال: “إيجابيات الإنترنت توفير الوصول السريع والفعال للمعلومات والدراسات الأكاديمية والترفيه، التسوق والحصول على المنتجات التي يصعب العثور عليها بسهولة في المتاجر التقليدية، التواصل بسهولة مع الأصدقاء والعائلة في جميع أنحاء العالم، المساعدة في العمل التجاري من خلال تسهيل عمليات البيع والشراء والتسويق. أم سلبيات الإنترنت فالتعرض للإدمان والهيمنة على حياة المستخدم، نشر المعلومات الخاطئة والمضللة، التعرض للمخاطر الأمنية كالاحتيال والتجسس والسرقة، التأثير السلبي على الصحة العقلية والجسدية كعدم النوم بشكل كافٍ وزيادة الوزن”.

وأشار إلى أن “من مخاطر الإدمان على الإنترنت فقدان الإهتمام بالأنشطة الحياتية اليومية، التخلف عن العمل والواجبات الهامة، تقليل النشاط الاجتماعي وربما الانعزالية، التأثير السلبي على الصحة العقلية”.

وختم: “إذا كنت تشعر بأنك قد تعاني من إدمان الإنترنت، فينبغي عليك البدء في تحديد المشكلة والبحث عن العلاج. يمكن الحصول على العلاجات اللازمة عن طريق القراءة ومشاهدة مقالات الإدمان مثل النشاط البدني وتحديد أوقات محددة لاستخدام الإنترنت، ويمكن الحصول على المساعدة في هذا المجال من مقدمي الرعاية الصحية المتخصصين”.

 

وأشارت عون في مداخلتها عن الإنترنت بين الإدمان والمخاطر الاخرى، إلى أن “الإنترنت غير الحياة البشرية، وأن الذكاء الاصطناعي يعمل على تغيير هوية الإنسان، وهذا أمر خطير جدا، والمثال على ذلك الطاقم التمريضي الآلي الذي ابتكر أخيرا في الصين”. وعددت “سلبيات الانترنت، خاصة فيما يتعلق بالادمان على الالعاب وبعض التطبيقات وتحديدا على الأطفال، حيث ارتفعت في لبنان نسبة التأخر النطقي، والتأخر الدراسي لديهم”. وتناولت “أهمية تكنولوجيا المعلومات، وعوارض الإدمان وأشكاله وعلاجه، فضلا عن سبل الوقاية”، داعية إلى “أوسع حملة توعية للأطفال والمراهقين والشباب حول كيفية الاستعمال الأمن للانترنت، وإلى التبليغ فورا عن الابتزاز او الاستقواء السيبراني”.

وتخلل الندوة نقاش وشهادات حية عن بعض المشاكل اثناء استعمال الإنترنت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.