سفير اسبانيا اطلق مشروع معمل للنفايات الصلبة في مرجعيون

0

زار بعد ظهر اليوم، السفير الاسباني خوان كارلوس غافو كفركلا ـ مرجعيون، حيث عقد اجتماع في مقر البلدية، لاطلاق مشروع إنشاء معمل لمعالجة للنفايات الصلبة في البلدة بتمويل من مملكة اسبانيا، وكان في استقباله رئيس البلدية موسى شيت، بحضور ممثلين عن بلديات منطقة مرجعيون والمخاتير، مسؤولة الوكالة الاسبانية للتنمية في لبنان ايرينا غابريرا، وقائد الكتيبة الاسبانية المقدم كارلوس الكازار ومسؤول وحدة الشؤون المدنية ـ العسكرية G9 العقيد كاسادو، وضباط من الكتيبة ومهندس المشروع سامر حاطوم.
وبعد ترحيب وكلمة من رئيس البلدية شيت،الذي لفت الى العلاقة المتينة بين “اليونيفيل” والشعب ونحن نتواصل مع الكتيبة الاسبانية هنا، ونأسف لما حصل ضد الكتيبة الايطالية وندين هذا العمل الارهابي ونستنكره ولا نريد تكراره. من جهته السفير غافو قال:”ان إقامة مشروع لمعالجة النفايات الصلبة مهم جدا للمنطقة ويساهم في تخفيف تلوث البيئة والطبيعة”. وأشار الى “ان اسبانيا لديها اهتمام ايضا بمشاريع أخرى غير النفايات الصلبة، كمشروع نزع الالغام في الجنوب الممول من جهات مانحة، حيث تساهم اسبانيا، من خلال قيادة الكتيبة الاسبانية وفريقها الهندسي والتقني التابع للكتيبة. وكما تعلمون ان اسبانيا تقود قوات الامم المتحدة في الجنوب”.
واعتبر غافو “ان الاعتداء على الوحدة الايطالية، انما هو اعتداء ضد “اليونيفيل” عموما وضد لبنان، منوها بالدور الذي يلعبه الجيش اللبناني في حفظ الامن والاستقرار في منطقة عمل “اليونيفيل”، ولتعاونه معها. كما واشاد ايضا بدوره في حفظ الامن على الحدود في ذكرى يوم النكسة في الخامس من حزيران، معاهدا بوقوف بلاده الى جانب الشعب اللبناني”.
وردا على سؤال، قال غافو الى “ان الوضع هادىء ومستقر في الجنوب”، آملا “تشكيل الحكومة اللبنانية في اسرع وقت ممكن لادارة الامور وتحقيق الاستقرار ومنعا للشك من التأثير على الامن بأي شكل من الاشكال، وعلى كل الاحزاب والفئات السياسية الاتفاق على قاسم مشترك لتشكيل حكومة باقرب وقت لمصلحة هذا البلد لبنان”.
بعد انتهاء الاجتماع، انتقل السفير والحضور الى مكان أقامة المشروع الواقع على مقربة من مكب للنفايات في واد يقع بين كفركلا والطيبة، واطلع السفير من المهندس حاطوم على تفاصيل المشروع وشرح له من خلال الخريطة المراحل التي ستبدأ بوضع حجر الاساس في مطلع شهر تموز المقبل كما كشف السفير غافو والذي تبلغ كلفته حوالى مليون ونصف مليون يورو بتمويل من اسبانيا.
تجدر الاشارة الى “ان هناك ثماني بلديات في قضاء مرجعيون تشارك في هذا المعمل لمعالجة النفايات الصعبة، وهي جديدة مرجعيون، والبويضة، برج الملوك، بلاط، ديرميماس، كفركلا، وعديسه، ويستقبل يوميا المعمل حوالى 25 طنا من النفايات الصلبة لمعالجتها، وذلك من اجل الحفاظ على البيئة وعدم الاضرار بالطبيعة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.