عسيران تفقد المشتل الزراعي المدرسي في بمكين

0

زار النائب علي عسيران مقر “جمعية غدي” البيئية في مدرسة النهضة الوطنية – دير الشير، في بلدة بمكين – قضاء عاليه، يرافقه موريس أبو جودة، واجتمع مع رئيس الجمعية فادي غانم، في حضور رئيس بلدية عين الرمانة – قضاء عاليه ريمون خلف، رئيس خريجي الجامعة الاميركية في جبل لبنان المهندس سمير ابو سمرا وأعضاء من الجمعية. وتم التداول في “السبل الآيلة لتفعيل تحريج الأحراج والغابات المتضررة”.

عسيران

وانتقد النائب عسيران “الطريقة العشوائية لحملات التشجير من حيث توقيتها وأمكنتها وغاياتها دعائية”، واستنكر “التعديات والقطع العشوائي للأشجار وغياب خطة واضحة ومبرمجة للزراعة الموسمية”.
غانم

وانتقد غانم “غياب الدولة والوزارات المختصة لجهة عدم التشدد في تطبيق القوانين خصوصا المتعلقة بالبيئة”، وأكد “ضرورة تفعيل وتنشيط دور البلديات ومدها بالدعم اللوجستي للمحافظة على الثروة الحرجية وحمايتها”، وشدد على “وجوب مراعاة تراخيص البناء واحترامها المساحات الخضراء وإلزام أصحاب المشاريع العمرانية بزراعة الأشجار والشتول حتى على سطوح الأبنية وفق مشاريع هندسية بدأت تعمم في الدول الغربية”.

بعدها جال عسيران والحضور في أرجاء المشتل الزراعي المدرسي واطلعوا على أنواع الشتول التي يعتني بها تلامذة النادي البيئي، ثم تعاون الجميع على غرس شجرة أرز.

وبعد كلمة ألقتها التلميذة ميساء الحكيم تناولت فيها نشاط الجمعية وتحدثت عن أهمية الشجرة وفوائدها الجمة على طبيعة لبنان ومناخه واهتمام الجمعية بها منذ انطلاقتها.
وفي ختام تم الاتفاق على التعاون بين الجمعية والنائب عسيران وأبو جودة، اللذين قدما هبة للمشتل عبارة عن أكياس وبذور شجرة “البولونيا” بهدف الاستفادة منها في المستقبل القريب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.