أمسية رمضانية لغادة شبير في مركز الصفدي الثقافي

0

1435916447_

شاركت الفنانة اللبنانية الدكتورة غادة شبير أبناء طرابلس أجواءهم الرمضانية، فأحيت أمسية رمضانية في “مركز الصفدي الثقافي”، مقدمة باقة من أروع الأغنيات الطربية والقصائد لعظماء الفن الأصيل والتراث القديم.

وأضاءت شبير، بصوتها الفيروزي المتمكن والقوي، ليل مدينة طرابلس، محلقة بجمهورها، الذي غصت به قاعة المسرح، في أجواء طربية وتراثية من الزمن الجميل.

حضر الأمسية الرمضانية فادي الشامي ممثلا وزير العدل أشرف ريفي، أحمد الصفدي ممثلا النائب محمد الصفدي، رئيس بلدية الميناء السابق السفير محمد عيسى، عضو بلدية طرابلس عزت دبوسي، المدير العام لـ”مؤسسة الصفدي” رياض علم الدين، المدير العام لـ”مؤسسة الصفدي الثقافية” سميرة بغدادي، وحشد من المهتمين بالطرب الأصيل من كافة المستويات والأعمار، وإعلاميون.

ولفت بيان صادر عن المؤسسة انه “عندما تختار شبير، وهي أستاذة الغناء العربي، أغنيات صعبة بينها “مضناك جفاه مرقده” لأمير الشعراء أحمد شوقي، وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، فان ذلك يعني أن هناك مطربة تتحدى هذا النوع من الغناء، وبصوتها القادر، تمتلك الشجاعة والقدرة الكافيتين لإقناع الجمهور المتنوع في الأذواق والأعمار، بهذا النوع من الغناء كلاما ولحنا، فأطربه ما سمع وتفاعل معه بعقله وقلبه وروحه”.

من التراث، قدمت شبير “ليس لي بحر سواك”، “أجمل الأيام”، وروائع الشاعر عبد العزيز سعود البابطين “يا بدر الليل”، “لي حبيب” و”الجمال الناعس”، بالتزام وقدرة، ملامسة بقوة إحساس الجمهور الذي حياها قائلا “الله عليكي يا دكتورة غادة”. ولأنها منحازة أبدا إلى التراث القديم، اختارت “شبير” أجمله وأصعبه فغنت للكبير سيد درويش “يا ترى البعاد”، “يا شادي الألحان”، “زارني المحبوب”، و”صحت وجدا”، فذهبت بجمهورها الى حالة من التسامي، إلى ما يشبه الروحانية، لتعود به بعدها متنقلة بين طبقات صوتها، بسلاسة، وجمال، إلى أغنيات “أنا ما سكرت الباب” للراحلة صباح موجهة لها التحية، وللملحنين الكبار فريد الأطرش وفليمون وهبه ومحمد القصبجي ووجدي شيا وحليم الرومي، حيث تميزت “شبير” بقدرتها على إبراز إمكانات صوتها التعبيرية.

وأعلنت شبير اختتام الأمسية الرمضانية، بأغنية “آمنت بالله” الرائعة ولوحة حجاز موجهة التهنئة إلى الجمهور الطرابلسي الذي وقف لها مصفقا فحيته على تفاعله وهنأته بالشهر الفضيل، ولم تنس شبير توجيه التحية لفرقتها الموسيقية التي أبدع فيها كل من ماريا مخول على القانون وعفيف مرهج على العود، بسام صالح(كونترباص)، وائل سمعان(كمان)، ومارون أبو سمرا(دف)، وشادي عقيقي على هندسة الصوت”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.