إطلاق إسم محمد آغا قبرصلي على المكتبة العامة في بلدية صيدا

0

1431181430_

احتفلت رابطة آل القبرصلي في صيدا، في قاعة مصباح البزري الكبرى في القصر البلدي، بإطلاق المجلس البلدي إسم أول رئيس بلدية في صيدا محمد آغا قبرصلي (1873) على المكتبة العامة للبلدية.

حضر الحفل: النائبان ميشال موسى وعلي عسيران، ممثل النائبة بهية الحريري رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” النائب السابق اسامة سعد، مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان، مطران صيدا للروم الأرثوذكس الياس الكفوري، مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران، ممثل راعي أبرشية صيدا ودير القمر المارونية المطران الياس نصار المونسنيور مارون كيوان، ممثل محافظ الجنوب منصور ضو نقولا أبو ضاهر، ممثل قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة المقدم حسين عسيران، رئيس مجلس إدارة السوق الحرة في مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت محمد زيدان، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي ونائبه ابراهيم البساط، رؤساء البلدية السابقون عبدالرحمن البزري وهلال القبرصلي وأحمد الكلش، المسؤول السياسي ل”الجماعة الإسلامية” في الجنوب بسام حمود، منسق “تيار المستقبل” في الجنوب ناصر حمود، رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب محمد صالح، شفيق الحريري، اللواء المتقاعد محمد قبرصلي، رئيس إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب عبداللطيف الترياقي، منسق تجمع المؤسسات الأهلية في الجنوب ماجد حمتو، رئيس المؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب حمزة مغربي، أمين السجل العدلي في صيدا فراس معطي، وعدد من أعضاء الملجس البلدي، وشخصيات.

سوسان

بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيب من عريف الحفل أدهم قبرصلي، تحدث سوسان مسلطا الضوء على أهمية القراءة والمعرفة في تنمية الثقافة. وحيا بلدية صيدا ورئيسها والمجلس البلدي الناشط فيها على إطلاق إسم محمد آغا القبرصلي على مكتبة بلدية صيدا العامة. كما وجه التحية لرابطة آل القبرصلي “في هذا الاختيار وهذا الجهد في خدمة العلم والمعرفة والثقافة لأبناء صيدا واهلها والمنطقة بمجملها”.

السعودي

واعتبر السعودي أن “كل البلديات التي تعاقبت عملت على تطوير المكتبة العامة وتحديثها وقد سرنا في هذه البلدية على خطى البلديات السابقة وقمنا بتأمين خدمة الانترنت الى المكتبة، كما اعدنا تأهيل المكتبة بشكل عام وتم تركيب مجموعة جديدة من الكومبيوترات. ولأن الوفاء صفة أخرى من صفات ابناء المدينة، اختارت بلدية صيدا أن تطلق رسميا على المكتبة العامة للبلدية تسمية مكتبة محمد آغا قبرصلي اول رئيس لبلدية صيدا في العام 1873، وفاء منا وتقديرا الى من كان اول من قدم وساهم في مسيرة تطوير المدينة، كما لا ننسى رئيس بلدية صيدا الأسبق الأخ العزيز المهندس هلال قبرصلي، الذي أكمل ايضا هذه المسيرة في الفترة التي تولى فيها رئاسة المجلس البلدي”.

قبرصلي

وتحدث هلال قبرصلي فقال: “في سنة 2009 عثر الدكتور طلاب مجذوب على وثيقة نقلا عن سجل الوقائع والدعاوى 1290 – 1293 هجرية تضمنت ذكر وجود رئيس مجلس بلدي في صيدا سنة 1873 آنذاك اسمه محمد آغا قبرصلي أي قبل التاريخ المعروف سابقا بأربع سنوات. ولقد تقدمنا لجانب رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي من أجل الموافقة على إطلاق اسم محمد آغا قبرصلي على معلم من معالم البلدية، وبعد دراسة وافية للأمر وافق الرئيس على هذا الطلب وأقر المجلس مشكورا القرار رقم 186 بتاريخ 26-11-2014 الذي يقضي بإطلاق أسم اول رئيس لبلدية صيدا سنة 1873 محمد آغا قبرصلي على مكتبة بلدية صيدا الحالية”.

أضاف: “من هنا ومن ايماننا كمجتمع مدني وكرابطة آل قبرصلي باهمية المكتبة في البلدية وتخليدا لذكرى اول رئيس لبلدية صيدا كانت مساهمتنا المتواضعة باعادة تأهيل وتجهيز هذه المكتبة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.