دي فريج أعلن عن هبة جديدة من الاتحاد الاوروبي لمشاريع معالجة النفايات الصلبة

0

DeFreijGarbage
اعلن وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج، خلال اجتماع عقد مع تجمع اتحادات بلديات عكار، البحيرة وبلدية زحلة، في مبنى الوزارة، عن “هبة جديدة من الاتحاد الاوروبي بقيمة 14 مليون يورو لاستثمارها في قطاع النفايات الصلبة، تتضمن توسعة معمل معالجة النفايات الحالي لبلدية بعلبك، ليتمكن من استيعاب النفايات لكامل محافظة بعلبك الهرمل، وإنشاء مطمر صحي للعوادم مع كامل تجهيزاته، إنشاء مطمر صحي للنفايات المنزلية لمنطقة عكار مع كامل التجهيزات والاليات في منطقة سرار، إعادة تجهيز معمل الفرز لبلدية زحلة بمعدات حديثة تتناسب مع حجم النفايات المتفاقم، وبناء معمل لتسبيخ النفايات العضوية، وتصميم خلية جديدة للطمر الصحي، وإنشاء معمل لفرز وتسبيخ النفايات المنزلية لاتحاد بلديات البحيرة في جب جنين”.

واوضح دو فريج ان “الهبة قد وقعت من جانب الاتحاد الاوروبي، وسوف تعرض على مجلس الوزراء لإبداء الموافقة على قبول الهبة فور انعقاده”.

كما عرض رؤساء البلديات في هذا النطاق لمطالبهم، وهنا اشار دو فريج الى أنه “سوف يسعى مع الاتحاد الاوروبي لمزيد من المشاريع، سيما لانشاء مطمر صحي في جب جنين، وبناء معمل لمعالجة النفايات في عكار، إنشاء مطمر صحي للنفايات المنزلية، ثم إنشاء معمل لفرز وتسبيخ النفايات في المرحلة الثانية لكامل محافظة عكار، الذي تموله الدولة اللبنانية ضمن مناطق في الجنوب والشمال والبقاع”، لافتا الى “زيادة الموازنة الخاصة بالمشروع لثلاث سنوات اضافية”.

وكانت وزارة التنمية الادارية تولت تشييد هذه المعامل، وجهزتها بالتعاون مع المجالس البلدية والاتحادات في هذه المناطق. وذلك في اطار مشروع أدارته الوزارة ومولته هبة من الاتحاد الاوروبي ابتداء من العام 2005 وحتى العام 2013.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.