وزارة السياحة رعت افتتاح مهرجان الكرز في حمانا

0

HamanaKaraz
أطلقت بلدية حمانا برعاية وزارة السياحة، باكورة مهرجاناتها الصيفية، بافتتاح “مهرجان الكرز السنوي 2014” وسط احتفالات عمت السوق العتيق. وتضمنت فعاليات ثقافية ورياضية، فضلا عن معرض “الكرز الحماني”الذي تضمن أيضا عرض أنواع من الزراعات الجبلية والاشغال اليدوية والحرفية ومنتجات من المونة الجبلية.

شارك في الافتتاح ممثلة وزير السياحية المديرة العام للوزارة ندى السردوك، مطران الموارنة في المكسيك جورج سعد، رئيس البلدية جورج شاهين ومخاتير البلدة وممثلون عن الجمعيات الاهلية وفاعليات.

بعد النشيد الوطني ونشيد حمانا، قصت السردوك وشاهين شريط الافتتاح وسط حلقات راقصة لتلامذة حمانا، وألقى شاهين كلمة اشار فيها الى “تجدد هذا اللقاء السنوي بمناسبة احياء “يوم الكرز” الذي نقيمه سنويا اكراما لشجرة الكرز، التي نمت في أراضينا وعرفت حمانا شهرة من ثمارها”.

وقال: “لا ننسى أن حياة هذه الشجرة هي نبع الشاغورالذي يروي الكرز ليثمر ويعطي ثمرا، ولكن للاسف، اننا نعاني ونواجه قضية مركزية كبيرة، ناتجة عن سد القيسماني الذي سيحرمنا هذه المياه، ولن نتهاون في هذا الموضوع لان من واجبنا ان نحمي هذه المياه”.

وأشار الى أن “قضية شاغورنا ومياهنا أسيرة أدراج القضاء”، متوجها في هذه المناسبة الى الرؤساء والمسوؤلين وأصحاب الفكر والرأي الحر “ليناصروا قضيتنا كي لا نحرم من مياهنا”.

وقال: “أعتذر من أهالي حمانا على ما عانوه بسبب المشروع المقام لرصف السوق ومتفرعاته، ولكن هذا التقصير ليس ناجما عن البلدية ولكن عهدي لكم اننا خلال هذا الصيف سننهي هذا المشروع وندشنه معا”، شاكرا “لصندوق التنمية الكويتي على هبته”.

وقالت السردوك: “ننتظر كل سنة هذه المناسبة الكريمة لنبدأ الفرح مع حمانا، وقد سررنا لما رأينا الاطفال يؤدون رقصات ومن خلال يعلموننا كيف يجب أن نحب بلدنا”،
شاكرة البلدية على ما “بذلته في سبيل انجاز هذا المهرجان ، وهي تعمل كل سنة على تطويره ومساهمتها في جعل حمانا وجهة المصطافين اللبنانيين والعرب”، متمنية أن يكون هذا اليوم الجميل “بادرة وباكورة الحياة والفرح لكل لبنان”.

بعدها، قدم شاهين هدية من كرز حمانا ومنتجاتها للسردوك، وكانت جولة في المعرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.