ندوة في زوق مكايل ناقشت أزمتي المياه والنفايات في كسروان الفتوح

0

1399461797_

نظمت ندوة انمائية في قاعة القصر البلدي لزوق مكايل، بدعوة من رئيس اتحاد بلديات كسروان – الفتوح، رئيس بلدية الزوق نهاد نوفل، بمشاركة رؤساء مجالس بلديات الاتحاد واعضائها، في حضور رئيس مجلس الادارة مدير مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جوزف نصير وهيئات مجتمع مدني وحشد من المهتمين.

بداية النشيد الوطني، ثم عرض المهندس نصير “سبل معالجة ازمة المياه في قضاء كسروان المرتقبة في فصل الصيف المقبل ومردها الشح في الامطار”، واشار الى ان “ثمة 27 خزانا للمياه قيد التنفيذ بالتلازم مع تبديل شبكات لتوزيع في سد شبروح الذي بات يستوعب 3,200,000 ملايين متر مكعب من المياه من اجمالي سعته 8,000,000 ملايين متر مكعب”.

ونفى ما تناولته بعض وسائل الاعلام عن “تسرب للمياه منه”، وخلص الى “تأكيد توفير كمية كبيرة للمياه بالرغم من اعتماد نسبة مقبولة من التقنين”.

وتركزت الجلسة الثانية على “أزمة النفايات المتوقعة في قضاء كسروان – الفتوح بعد اقفال مكب العمروسية للنفايات وانهاء عقد العمل مع شركة “سوكلين”، ومن الحلول المطروحة ان يعالج كل قضاء مشكلة نفاباته وتقدمت شركة INDEFCO بعرض لمعالجة هذه المشكلة بتحويل النفايات الى خبيبات لانتاج الكهرباء وشركة “سيدر: للبيئة عرضت وسيلة التخمير السريع لانتاج مواد الاسمدة الزراعية، على ان يبحث هذا الموضوع تفصيلا في مرحلة لاحقة مع وزارتي الداخلية والبلديات والبيئة بتوفير الامكانات المادية المطلوبة وان عرض الشركتين هو ادنى كلفة من شركة “سوكلين” ويضمن وفرا كبيرا للتكاليف التي تحملها “سوكلين” للبلديات”.

وتناولت الجلسة الثالثة انهاء أعمال البناء في المدرسة المهنية في جورة الترمس – وسبق لاتحاد بلديات كسروان – الفتوح ان لزم مشروع البناء وطلب نوفل من رؤساء البلديات “تكليف الجهاز المختص في كل بلدية للكشف على بناء المدرسة لابداء الرأي في سلامة تنفيذ الالتزام والتقيد بشروط التنفيذ، علما بان ادارة المدرسة المهنية مشتركة بين وزارة التربية والتعليم العالي واتحاد بلديات”.

كتب شكر الى وزير الاتصالات
وفي ختام اللقاء، تلا نوفل كتاب شكر من رؤساء البلديات الى وزير لاتصالات بطرس حرب بعد “صرفه كامل حصة اتحاد بلديات كسروان – الفتوح من فواتير الهاتف الثابت”، جاء فيه:

“باسم رؤساء بلديات كسروان – الفتوح الاثنين والخمسين المجتمعين في جلسة الاتحاد الاخيرة المنعقدة في تاريخ 25/4/2014، وباسمي الشخصي، اود ان انقل اليكم الارتياح الاجماعي الذي لقيه قراركم صرف كامل حصة البلديات من فواتير الهاتف الثابت العائدة اليها لغاية نهاية الفصل الاول 2014.
وهم كلفوني ان ارفع الى معاليكم القرار الذي اتخذه المجتمعون بالاجماع بتوجيه تحية الشكران والعرفان لقراركم هذا.
على امل كبير وثقة عالية بان تواصلوا هذه البادرة الحيوية الرئيسية، باصدار القرار المنتظر الموعود الذي تنتظره منذ اعوام جميع بلديات لبنان بالافراج عن عائدات الهاتف الخليوي، فهي من ادنى حقوقها بمبالغ دسمة استولت عليها الدولة ولم تصرف منها اي جزء بعد، وهي مبالغ تساعد كل بلدية على انجاز ما لديها من تخطيطات ومخططات ومشاريع تنمية تعود بالنفع على المواطنين والوطن على حد سواء.

نأمل ان يتلازم هذا القرار بقرار الافراج عن عائدات الخليوي المقدرة ب 257 مليار ليرة في وقت غير بعيد، كي تكونوا رفعتم الظلم والحرمان عن ادنى حقوق البلديات المستوفاة امانة لاصحابها من قبل وزارة الاتصالات”.

ونوه نوفل بالقرار الصادر عن الجلسة الاخيرة للاتحاد في 25/4/2014 الذي قضى ب”ضم المستخدمين الثابتين واعضاء المجالس البلدية الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.