اجتماع في بلدية بعورتة لمتابعة اوضاع المطمر ومعالجة اضراره

0

baladiat

عقد اجتماع موسع في مبنى بلدية بعورتة – قضاء عاليه مع مستشار ادارة البيئة والاستدامة لمكتب الصحة العالمية الاقليمي للشرق الاوسط الدكتور رافي الزغندي، وذلك بمبادرة ودعوة من البلدية وفي اطار التأكيد على موعد اقفال مطمر الناعمة في 17/1/2015 ومتابعة معالجة اضرار المطمر البيئة والصحية احلالية والمستقبلية.

وضم الاجتماع بالاضافة الى رئيس البلدية احمد العياش كل من رؤساء بلديات عرمون فضيل الجوهري، كفرمتى حسين الغريب، البنية فارس جابر والخبيرة البيئية الدكتورة نهال حمصي والدكتور فؤاد خداج ومستشار رئيس لجنة البيئة النيابية هشام يحي والناشطة البيئية ضمن حملة اقفال مطمر الناعمة الزميلة راغدة الحلبي.

وقد جاء هذا الاجتماع بناء على الكتاب الذي وجهه رئيس بلدية بعورتة بتاريخ 23/9/2013 الى ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتور حسن بشرى والذي طلب بموجبه ضرورة ارسال خبير بيئي من منظمة الصحة العالمية لفحص مدى التلوث البيئي والصحي الذي سببه مطمر الناعمة لقرى وبلدات المنطقة.

واشار الزغندي الذي قام “بزيارة المطمر وعاين بدقة الاعمال الجارية بداخله، الى ان هناك لجنة علمية مستقبلية ستشكل لوضع دراسة شاملة ومفصلة بالارقام حول وضع المطمر ومدى تسببه بالامراض وبتلوث الهواء والتربة والماء والمحاصيل الزراعية والاشجار في القرى والبلدات المحيطة بالمطمر”.

واكد “بأن منظمة الصحة العالمية ستتولى وضع المنهجية العلمية لعمل هذه اللجنة التي ستعمل وقف اعلى المعايير الدولية، وذلك تحت اشراف ومراقبة منظمة الصحة العالمية وباستقلالية تامة عن الادارات الرسمية في الدولة اللبنانية وعن اي جهة اخرى”.

واضاف الزغندي بأن “هذه اللجنة ستضم ممثلين عن جمعيات ومؤسسات دولية واقليمية تملك القدرات الكبيرة والخبرات العالية في هذا المجال، وبالتالي فأن التقرير الذي سيصدر عن هذه اللجنة سيتضمن اجابات علمية موثقة بالارقام الاحصائية ونتائج المسوح الميدانية والفحوص المخبرية حول كل المسائل المتعلقة بانعكاسات مطمر الناعمة البيئية والصحية على قرى الجوار. كما سيتضمن تقرير اللجنة وضع خريطة طريق تحدد الاطر العلمية والفنية الصارمة التي يجب اتباعها لمعالجة انبعاثات المطمر وترسباته بما يضمن في المستقبل منع اي اثر بيئي او صحي سلبي قد ينتج عنه”.

واكد المجتمعون “بأن اقفال المطمر بتاريخ 17/1/2015 بات من المسلمات الثابتة بعد موقف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الذي ضمن بشكل حاسم وواضح اقفال المطمر في هذا التاريخ المحدد. كما اكدوا على متابعة الجهود والخطوات باتجاه اصدار القوانين اللازمة التي تعطي البلديات المتضررة من المطمر الحوافز المالية المحقة التي تعوض لها عن الاضرار البيئية والصحية التي لحقت بها جراء هذا المطمر، اضافة الى مسألة الاستفادة من مخزون الغاز الموجود فيه لاستخدامه حصرا لانتاج الطاقة الكهربائية وتوزيعها مجانا على القرى والبلدات المجاورة للمطمر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.