اجتماع لجنة رؤساء البلديات اللبنانية بحث في ملف النفايات والمبالغ المرتفعة المقتطعة لسوكلين

0

municipalities-comette

دانت لجنة رؤساء البلديات اللبنانية المنتسبة الى منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في بيان اثر إجتماعها الدوري في بلدية بيروت، “عمليات التفجير التي تطال جميع المناطق اللبنانية”، وتقدمت بالتعازي من جميع اهالي الضحايا.

من ثم عرضت اللجنة جدول أعمالها، الذي تضمن “مشكلة حصص البلديات اللبنانية من الصندوق البلدي المستقل وأموال الخليوي اضافة الى كيفية مساندة البلديات في إحتواء مسألة النازحين السوريين وكيفية سير العمل بالبرنامج الوطني لدعم البلديات اللبنانية”.

وطالبت اللجنة ب”إلحاح، تأمين مستحقات البلديات وإتحادات البلديات المودعة كأمانات لدى المؤسسات العامة”، مستغربة “عدم دفع حصص البلديات من رسوم الهاتف الخليوي وعدم توزيع أموال الصندوق البلدي المستقل حتى تاريخه عن سنة 2011 وكامل عائدات الرسوم من المصالح المستقلة في مواعيدها المحددة قانونا، وذلك بالرغم من وعود جميع المسؤولين”.

وأكدت “ضرورة القيام بخطوات جدية بهذا الصدد كعقد اجتماع مع الجهات المعنية (رئاسة مجلس الوزراء، وزارة الداخلية والبلديات، وزارة البيئة ومجلس الانماء والاعمار) حول مسألة اقتطاع نسبة 80 في المئة من عائدات البلديات لجمع النفايات، هذا الى جانب عقد اجتماع مع مجلس شورى الدولة للمتابعة القانونية للمستحقات المالية وذلك قبل التصعيد واتخاذ مواقف حازمة”.

أما في ما يتعلق بمسألة النازحين السوريين، فأكدت اللجنة “ضرورة اشراك البلديات اللبنانية في موضوع تلقي المساعدات الدولية”، داعية “رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء المكلف بالاسراع في تشكيل الحكومة بما ينعكس ايجابا على البلديات والاتحادات في تحصيل هذه المطالب في أسرع وقت لتتمكن البلديات من القيام بالأعباء التنموية الملقاة عليها تجاه المواطنين والتي أوكلها إليها القانون”.

وأشار البيان الى ان “مكتب المنظمة عرض مقترحات حول خطة العمل لعام 2014 والتي تتضمن دورة تدريبية لشركاء التعاون اللامركزي مع البلديات الفرنسية حول تدريب الكوادر البلدية والمنتخبين في فرنسا، ورشة عمل حول مشروع شبكة المدن التاريخية الاثرية: مشروع التراث والسياحة والتنمية الاقتصادية المحلية، دورة تدريبية حول الشباب والعمل البلدي بالتعاون مع مؤسسة أنا ليند التابعة للاتحاد الاوروبي، مؤتمر إطلاق برنامج دعم قدرات البلديات اللبنانية ودعم الحوار مع السلطات المركزية في إطار معالجة مياه الصرف الصحي”.

وذكر البيان أن “لجنة رؤساء البلديات اللبنانية تضم 14 بلدية واتحاد بلديات تمثل 67 بلدية واتحاد بلديات منتسبة الى منظمة المدن وتشكل 75% من سكان لبنان، وتلتئم كل ثلاثة أشهر لإجراء جولة أفق على أبرز المواضيع التي تهم البلديات وللبحث في صيغ التعاون وتوحيد المواقف من أجل إعلاء شأن البلديات وتعزيز اللامركزية الإدارية”، لافتا الى ان “مكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة/المكتب التقني للبلديات اللبنانية يشكل أمانة سر اللجنة. أما البلديات والإتحادات التي تتألف منها اللجنة فهي بلديات: بيروت، بعلبك، زحلة – المعلقة، الجديدة – البوشرية – السد، زوق مكايل، الغبيري، فرن الشباك – عين الرمانة – تحويطة النهر، نهر ابراهيم، صور، صيدا، زغرتا – أهدن واتحادات بلديات الفيحاء، الجومة عكار والشوف السويجاني”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.