عودة الوفد البلدي من المؤتمر البرتغالي اللبناني في بورتو

0

liban

عاد الوفد البلدي اللبناني الذي كان مؤلفا من 20 بلدية إلى بيروت، بعد مشاركته في بورتو – البرتغال في المؤتمر البرتغالي – اللبناني للمدن والسياحة (20-24 حزيران) الذي أعده ونظمه مركز الصحافة والإعلام الدولي برعاية الحكومة البرتغالية وبالتعاون مع جامعة البوليتكنيك.

الجلسة الرسمية
وتميزت الجلسة الرسمية بمشاركة العديد من المسؤولين والإختصاصيين في السياحة والأساتذة الجامعيين وممثلين عن البلديات البرتغالية المجاورة إلى جانب بلديات لبنان.

بعد النشيدين اللبناني والبرتغالي وتقديم من الزميلة إيميه الصياح التي تكلمت عن نشاطات “مركز الصحافة” في لبنان والدول العربية، شددت نائبة رئيس جامعة البوليتكنيك الدكتورة روزاريا كامباو على العمل على توثيق العلاقات اللبنانية – البرتغالية ورحبت بالوفد اللبناني.

عميد كلية السياحة
وشرح عميد كلية السياحة والعلوم الإقتصادية أهمية تبادل المصالح بين البلدين، عارضا استقبال الطلاب اللبنانيين والمساعدة على تقديم منح جامعية لهم.

الصياح
من ناحية أخرى، طلب رئيس “مركز الصحافة” الزميل ابراهيم الصياح إعادة فتح السفارة اللبنانية في ليشبونة وإعادة فتح السفارة البرتغالية في لبنان، شاكرا البرتغال على مشاركتها بنحو 200 عسكري اختصاصي ضمن القوة الدولية في الجنوب وشرح القيم التي يتمتع بها لبنان ويؤمن بها الشعب اللبناني (الديموقراطية والحرية وحقوق الإنسان).

تبادل الهدايا
وبعد تبادل الهدايا التذكارية وتقليد الزميل الصياح الأوشحة لرئيس الجامعة وعميد كلية السياحة والدكتور جوزي مغالس والدكتورة لوسيليا كاردوسو والبروفوسور الإختصاصي في السياحة دويرتو ماغالس، قدم رئيس الجامعة هدايا مماثلة إلى رئيس مركز الصحافة وبعض رؤساء وأعضاء البلديات الذين شاركوا في المداخلات (جبيل، سن الفيل، نهر ابراهيم ودير جنين) السادة: طوني صفير، روجيه أبي راشد، طوني مطر وسهيل سعد الذين عرضوا أفلاما وثائقية عن بلداتهم وشرحوا أهمية مدنهم وبلداتهم.

خط بورتو- بيروت – بورتو
وأخيرا كان نقاش مع المشاركين، وأهم ما جاء فيه مطالبة البروفوسور جوزي مغالس المعنيين في البلدين بفتح خط طيران مباشر بين بورتو وبيروت، والعكس، لتشجيع السياحة والإستثمار في البلدين أسوة بخط بورتو – تونس- بورتو وبورتو- دبي- بورتو.

زيارة فاطيما
وتخلل المؤتمر زيارات ميدانية في المدينة تعرف خلالها الحضور الى عمق تاريخها وزيارة روحية لمقام السيدة فاطيما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.