برباري مثل شربل في ورشة عمل تمويل البلديات وتطوير عملها

0

barbari-abdou

افتتح مدير الادارة المشتركة في وزارة الداخلية والبلديات العميد عبدو برباري ممثلا وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل، ورشة عمل نظمها البنك الدولي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا “حول تمويل البلديات وتطوير عملها”، في مقر المصرف في بيروت، في حضور نواب ورؤساء اتحادات بلديات ورؤساء بلديات ومخاتير ومنظمات دولية غير حكومية وجمعيات أهلية ومهتمين.

بعد النشيد الوطني، القى برباري كلمة باسم الوزير شربل اكد في مستهلها ان استراتيجية وزارة الداخلية تقضي بمساعدة البلديات على تأمين الاكتفاء المادي الذاتي لتحقيق التنمية المستدامة التي تشكل جسر عبور الى الاستقرار الاجتماعي والسلم الاهلي خصوصا وان التجربة بينت بشكل لا لبس فيه ان التنمية هي وجه أساسي من أوجه السلام”.

وأشار الى “ان آلية هذه الاستراتيجية تعتمد على كل ما من شأنه تفعيل عمل البلديات وتطويرها من خلال اقتراح القوانين واصدار القرارات والتعاميم ومراجعة جميع الوزارات والادارات المختصة لتأمين المطلوب منها بهدف تعزيز امكانيات البلديات واعطائها الدور الاكبر والفعال في تنفيذ خطتها الانمائية ومنحها القدر الكافي من الاستقلالية الذاتية ومواكبتها لتطوير عملها وانتاجيتها”.

وشدد على “ان مشروع قانون اللامركزية الادارية الذي اصبح في صياغته الاخيرة يعطي الادارة المحلية الاستقلال الذاتي بادارة الشؤون الادارية والتنظيمية والبيئية والثقافية والاجتماعية كافة ، ويوليها دورا اساسيا في المحافظة على الامن والاستقرار العام ومراقبة القوانين وملاحقة المخالفين”.

ورأى “ان وزارة الداخلية وبتوجيهات من الوزير من شربل عملت على تأمين انتخابات بلدية نزيهة وشفافة وتدخلت مباشرة في فض النزاعات الناشئة بين أعضاء المجلس البلدي وتفعيل عمله وتوجيهه ليكون فريق عمل في خدمة مصلحة البلدة، وعملت على تعزيز الثقافة الانتخابية لدى المواطنين”، بارزا دور المجالس في التنمية.

ولفت الى “ان الوزارة عملت على اقتراح تعديل قانون الرسوم والعلاوات البلدية وتحديثها وزيادتها تماشيا مع المتطلبات المالية للبلديات لا سيما زيادة رسوم الاعلانات ورسوم اشغال الاملاك العمومية وتشجيع البلديات على تنظيم الوقوف على جوانب الطرقات واستيفاء رسم بدل اشغال مؤقتة للاملاك العمومية بما يؤدي الى زيادة الواردات بشكل مباشر”.

وختم العميد برباري مؤكدا “دور الوزارة في مساعدة البلديات على تفعيل الجباية وترشيد الانفاق وتفعيل الرقابة المالية الذاتية واعداد خطة على الصعيد الوطني لمعالجة موضوع النفايات تراعي الشروط البيئية وتقلص الاستنزاف الحاصل للصندوق البلدي المستقل الناتج عن الكنس والجمع والمعالجة للنفايات ، وبالتالي حض البلديات على برمجة أعمالها الكترونيا وربطها بالمديرية العامة لمجالس المحلية وتحديثها لتشمل العمل البلدي لاسيما الشق المالي المتعلق بالفوترة والجباية والانفاق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.