وزير العمل التقى وفد اتحاد “نقابات البلديات” وتحذير من استخدام عمال أجانب بطرق غير قانونية

0

استقبل وزير العمل سليم جريصاتي قبل ظهر اليوم، وفدا من اتحاد نقابات عمال ومستخدمي البلديات في لبنان برئاسة رضا فاضل، حيث تم التداول في مسألة استفادة إجراء البلديات واتحاد البلديات من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، مع الإحتفاظ بالحقوق المكتسبة من ضمن عطاءات البلديات الكبرى.

بيان تحذيري
أعلنت وزارة العمل في بيان اليوم أنها “تبلغت من مراجع أمنية معلومات تفيد عن وجود عمال وعاملات أجانب على الأراضي اللبنانية خلافا لقانون دخول وخروج الأجانب إلى لبنان، وخلافا لمرسوم تنظيم عمل الأجانب، وهم يعملون لدى اللبنانيين من مؤسسات وشركات وأشخاص بأوراق مزورة،أو دون أوراق ثبوتية صحيحة، وبعضهم يرتكب مخالفات متعددة الأوجه، وصلت إلى حد الجرائم”.

وحذرت “أي مؤسسة أو شركة لبنانية أو أجنبية عاملة على الأراضي اللبنانية، أو أي شخص طبيعي يستخدم أجنبا خلافا للقوانين النافذة، تحت طائلة الملاحقة القانونية والجزائية، ليس أقلها إقفال المؤسسة أو الشركة حتى إشعار آخر”.

وأوضحت أنه “لهذه الغاية ستقوم وحدات تفتيش العمل بزيارات مفاجئة لمواقع العمل، وهي مكلفة باتخاذ الإجراءات القانونية الواقعة ضمن مهامها، ومن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر، تنظيم محاضرالضبط وفقا للأصول، ومصادرة إجازات العمل للعمال الأجانب لديها مهما كانت فئاتهم”.

وأشارت الى أنه “تم تكليف مصلحة العمل والعلاقات المهنية بواسطة مفتشي العمل التابعين لها، في دائرة تفتيش العمل ودوائر العمل في المحافظات اللبنانية كافة، ضبط المخالفات وعدم التساهل في هذا الامر، وكذلك تكليف مفتشي العمل الإستعانة بمخافر قوى الأمن الداخلي، التي يقع موقع العمل المخالف ضمن نطاقها، في حال عدم التجاوب وعرقلة أعمالها لإنجاز المهام المطلوبة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.