بلدية مزيارة كرمت الشاعر يونس الإبن

0

أقامت بلدية مزيارة احتفالا تكريميا للشاعر يونس الإبن، وزير الثقافة غابي ليون ممثلا برئيس الاتحاد الفلسفي العربي الدكتور أدونيس العكره، في نادي شبيبة مزيارة، في حضور رؤساء بلديات المنطقة ومخاتيرها وأصدقاء الشاعر.

بداية النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية من إيليا رفول. بعدها ألقى رئيس البلدية ريمون الشدياق كلمة اشار فيها الى ان المكرم “ساهم مساهمة فاعلة في رفع مستوى الأغنية اللبنانية وغنى كبار المطربين أشعاره فخلدهم وخلدوه”، وقال: “بلداتنا الأربعة أي مزيارة وحرف مزيارة وحميص وصخرة التي تتشكل منهم بلديتنا ذخرت وتذخر بأشخاص عديدين رفعوا اسم بلداتهم عاليا وهم جديرون بالتكريم ولعل هذا الاحتفال اليوم هو الباكورة”.

وكانت كلمة لرئيس تحرير جريدة “الشرق” خليل الخوري، الذي بدأ كلامه بمدح مزيارة “أميرة البلدات وعروس الروابي التي فيها يطيب الكلام ويحلو. ومن على روابيها الشامخات، انطلق ذلك المزياري، يجوب الآفاق، فيضيف إلى دفق الأمازون من طاهر عرقه، وبه يروي رمال أفريقيا.. وهو عرق العافية، والإرادة والإقدام، وهو خصوصا عرق المحبة والإلفة. فهي لؤلؤة هذا الجبل الأشم، المشعة أبدا بعطاء أبنائك، منارة للدين والدنيا.”

واعتبر يونس يوسف يونس صديق المكرم ان الشاعر “شكل، دائما، لغزا جميلا في خاطري. فمنذ أن خطوت أولى نقلاتي على درج هذا البيت الذي نشأ فيه العباقرة، كان يونس جاذبا لي، موضع إعجابي، مرتع محبتي، مثارة لاهتمامي. أول ما جذبني خطه المشرق، فبيانه الأكثر إشراقا في لغة متينة على يسر، ويسيرة على تمنع. كان يونس، يثير في غيرة مفهومة: لماذا يستقطب هذا الاهتمام؟”.

بعدها، كانت كلمة للشاعرة والفنانة التشكيلية باسمة بطولي وكلمة تحليلية لشعر يونس الإبن من النقيب الشاعر أنطوان رعد الذي قال: “يونس الإبن شاعر مؤمن ومشرك على حد سواء، مؤمن بالجمال مشرك بالنساء ومجموعته ألف ليلى وليلى لا تشي بهذا الأمر فحسب، بل تعلنه على الملأ وعلى رؤوس الاستشهاد إيمانا منه بان التقية في الحب حلالا كان أم حراما تدنس قدسيته وتلغي شرعيته. هو شاعر متعدد المواهب مثلث البركات عشق الفصحى كما عشق العامية”.

اما المحامي هنري خوري فقال في كلمة تفسيرية لشعر يونس الإبن ومستوحاة من مجموعة أشعار له: “شعره هو شعر الحياة والتنوع وهو يختلف تماما عن شعراء القصيدة النثرية. في شعره، صياغة محترف ناجح كسرت جمود الشعر الغامض وجعلته مفهوما ومأنوسا”، مضيفا: “أما غزله فهو عبارة عن تجربة ذاتية، حيث كان يعيش حالة الحب التي يعبر عنها في شعره، وبذلك تتخذ بعض القصائد طابع المذكرات الشخصية التي ترسم صورة شبه واضحة لشخصية الشاعر”.

كلمة الشاعر يونس الإبن كانت عبارة عن قصيدة له بعنوان “خناقة مع الله”.
ممثل ليون

بعدها، سلم ممثل وزير الثقافة الدكتور أدونيس العكره درعا تكريمية للشاعر وكانت له كلمة بهذه المناسبة قال فيها: “اليوم يدهمنا زمن العمل المحتاج إلى نضالات من الأصعب والأشرس: إنه العمل على الخروج بالتعلم والتثقف والاطلاع من دفاتر العلامات والشهادات الورقية إلى الساحات العامة وإلى الفضاء العمومي من خلال الإنتاج الفكري والإبداع الثقافي المتمكن من أصول الجماليات ومبادىء الخير وقواعد الحق، وكلها مناخات متماهية يتولد من طياتها الشعر، ويولد من تزاوجها الشعراء فيرسمون بالكلمة وموسيقاها مشروع تربية على الثقافة المواطنية. إن شاعرية هذا المشروع تقوم على الإنهمام بتكوين المواطن في بلادنا بما يرسخ وحدة الانتماء، ويضمن الولاء للهوية الجامعة بين مشتركات التنوع ضمن مبدأ الحق بالاختلاف، وينصب المواطنين مستندا فعليا لسيادة لا تجتزأ في دولتهم، ومصدرا لكل سلطة مدنية فيها”.

أضاف: “إنه مشروع يعنى بكل ما من شأنه أن يكون هناك مواطنون مستنيرون بالحب والخير والجمال والحق والمعرفة، أسياد في وطنهم، أحرار في معتقداتهم الدينية والفكرية، متآزرون معا على الحدود تجاه الخارج، ملتزمون في الداخل بالمصلحة العمومية، لا الخصوصية، معيار للعمل السياسي وشرط للخوض في الشأن العام”.

وأكد “ان السياسة التربوية التي تقوم على التلقين وكسب العلامات من أجل النجاح، تجعلنا نخاف على أبنائنا، ونخاف منهم: نخاف عليهم خوفا عظيما عندما يسعون إلى النجاح على دفاتر العلامات، لأن الذين معيار نجاحهم دفتر علاماتهم كثيرون في هذا العالم، والتعرف إليهم هو في غاية السهولة. فهم يقفون بين الناس، بجبة التقوى، وهيبة السيادة، وقيافة الرئاسة، ولكن ركابهم معفرة وعلى رقابهم صدأ الحديد ظاهر.
وخوفنا منهم أعظم، إذ نخشى أن يختبئوا خلف شهاداتهم، ويحكموا بلدهم بالطغيان

واعتبر “ان اكتساب العلم بثقافة الجمال والمحبة والتشارك تجعل النجاح في العلم أخلاقا في تطبيقه، والنجاح في الحكم أخلاقا في ممارسة السلطة، والنجاح في النضال أخلاقا ورفعة رأس في حمل القضية الوطنية، وتجعل النجاح في السيادة أخلاقا في التوكل عنها.. أما المعارف كلها، فإن النجاح فيها يأتي لاحقا”.

ورأى “أن أهل الشعر المتشبعين بثقافة المواطنية هذه، لا يركعون للمال كي لا يسهل عندهم بيع شعبهم، ولا للجبروت الخارجي لئلا يسهل عندهم بيع الوطن، ولا لشهوة السلطة لئلا يسهل عندهم بيع أنفسهم للشيطان. أيها الشاعر الذي عشقنا مع أترابي بغزلياتك، وتربينا على جمالياتك التي لا تزال محفورة في سلوكنا ونضالاتنا في هذا الوطن، يشرفني أن أقف إلى جانب أهل مزيارة لأقول لك: إنك من الذين صنعوا حجم هذا الوطن، وفي حساب مساحته دخلت أسماؤهم”.

وقدم الشدياق باسم بلدية مزيارة درعا تكريمية للشاعر الابن. وقد تخلل الحفل عروضات وثائقية مرئية من إعداد شادي يونس الإبن. وقد أقيم كوكتيل على شرف المحتفى به.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.