الاتحاد الأوروبي وقع عقود هبات مع 9 تجمعات بلدية لتنفيذ مشاريع في الشمال

0

وقعت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة أنجلينا أيخهورست، ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، اليوم على عقود هبات مع تسعة تجمعات بلدية لتنفيذ مشاريع تنمية محلية في شمال لبنان. وجرى التوقيع بحضور مدير صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية هيثم عمر ورؤساء بلديات مستفيدة.

وهنأت ايخهورست “البلديات المستفيدة من المشروع الذي ستكون له انعكاسات ايجابية على المجتمعات والعائلات المعنية به”.
واذ لفتت الى اثر الاحداث في سوريا، طمأنت الى ان “المناطق الحدودية التي سنعمل فيها، ولا سيما وادي خالد، والتي هي عرضة للمخاطر وهشة احيانا، ستبقى في صلب اهتمامات الاتحاد الاوروبي”.

واوضحت ان “النشاطات المجتمعية التي تم التوقيع عليها تندرج في اطار “مشروع التنمية المحلية لشمال لبنان” البالغة قيمته 18 مليون يورو ويهدف الى تعزيز التنمية المستدامة والمتوازنة في شمال البلاد وهو يرتكز عل نقاط قوة هذه المنطقة وامكاناتها، وسيؤدي هذا البرنامج تاليا الى انشاء بنى تحتية زراعية لاعادة احياء هذا القطاع الحيوي بالنسبة الى المناطق الجبلية بالاضافة الى خطة ادارة الاراضي على المستوى الاقليمي”.

الجسر
اما الجسر، فرأى ان “العقود الموقعة اليوم تساهم في دعم الادارة المحلية وفي تمكين المجالس البلدية من تحسين تقديم الخدمات الاساسية الى المواطنين ومن تطوير ادائها ورفع كفاءاتها”.

واكد “ان دعم التنمية المحلية ما زال احد المحاور المميزة من التعاون الاستراتيجي بين لبنان والاتحاد الاوروبي”، مبديا ثقته بأن “البلديات المعنية ستنفذ المشاريع المدرجة في اتفاقات العقود بأفضل السبل الممكنة باشراف صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبالتعاون مع فريق مجلس الانماء والاعمار”.

بيان
ولفت بيان للبعثة الى أن الاتحاد الأوروبي “يمول هذه المشاريع بهبة إجمالية قيمتها 2.5 مليون يورو”.
وتشمل مشاريع تجمعات بلديات فنيدق وبيت يونس ومشتى حسن وحرار ومقيبلة والدورة (قضاء عكار) وكفربنين (قضاء المنيه-الضنية) والقصر والهرمل (قضاء الهرمل) أنشطة في مجالات التعليم، والصحة، والمياه والصرف الصحي، والري والتنمية الزراعية، وإدارة النفايات.

وأشار البيان الى أنه “تم تحديد وإعداد هذه المشاريع التي تمتد لعامين وتعود بالفائدة على 80 ألف نسمة من جانب المجتمعات المحلية نفسها من خلال عملية تشاركية”.

وقالت إيخهورست: “أود تهنئة رؤساء البلديات الذين تمكنوا من عقد العديد من الاجتماعات لتحديد حاجات قراهم وبلدياتهم واختيار الأولويات والأنشطة وتحضير المستندات التي ستسمح بتنفيذها. وهذا مسار حكم محلي تشاركي وديمقراطي يتشرف الاتحاد الأوروبي بتمويله اليوم”.

وجاء في بيان البعثة: “تندرج هذه المشاريع في إطار برنامج أوسع نطاقا لدعم التنمية المحلية في شمال لبنان بقيمة 18 مليون يورو يهدف إلى مواكبة مجتمعات هذه المنطقة في إدارة الموارد الزراعية والطبيعية، وإبراز قيمة ما تختزنه هذه المنطقة من نقاط قوة ولاسيما زراعتها الجبلية وبيئتها التي تتم المحافظة عليها حتى اليوم.
وسوف تنفذ المشاريع تجمعات البلديات بمواكبة صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الذي سيقدم لها دعما فنيا في إدارة الأموال.
وقد التزم الاتحاد الأوروبي دعم تنمية اجتماعية واقتصادية متوازنة ومستدامة في لبنان ودعم لبنان في جهوده في مجال اللامركزية والحد من الفوارق بين المناطق. وباتت البلديات خلال الأعوام الأخيرة شركاء مميزين في تعاون الاتحاد الأوروبي مع لبنان من خلال تمويل أكثر من 69 مشروعا بقيمة إجمالية تفوق 48 مليون يورو”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.