توقيع اتفاقية عن ادارة الازمات والكوارث بين اتحاد بلديات صور ووكالة التنمية السويسرية SDC

0

وقعت وكالة التنمية السويسرية SDC واتحاد بلديات قضاء صور اتفاقية لاطلاق مشروع “ادارة الكوارث والوقاية منها”، في حفل أقيم في استراحة صور السياحية، حضره كل من: سفيرة سويسرا روث فلنت، مديرة مكتب الوكالة في لبنان هبة الحاج فلدر، ممثل قيادة الجيش العميد الركن حميد اسكندر، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني ورؤساء بلديات وممثلون عن الجمعيات والهيئات الصحية والدفاع المدني في المنطقة.

بعد النشيدين الوطني اللبناني والسويسري وعرض موجز عن المشروع من قبل رئيس الدائرة الادارية في اتحاد بلديات صور مرتضى مهنا، ألقى الحسيني كلمة اشاد فيها بدور سويسرا ومساعدتها للبنان عموما والجنوب، خصوصا طوال الحروب والازمات وتقديمها المساعدات الانسانية والطبية ودعم القدرات البشرية في مختلف المجالات”، مشيرا الى “ان هذا المشروع يشكل نموذجا هو الاول من نوعه على مساحة هذا الوطن نأمل بنجاحه ونقل التجربة الى باقي المناطق اللبنانية”.

وشكر السفيرة السويسرية ووكالة التنمية والتعاون السويسرية على كل الجهود، متمنيا على البلديات التعاون والاهتمام لإنجاح هذا المشروع الحضاري.

من جهتها، اشارت السفيرة فلنت الى “ان موضوع الحد من مخاطر الكوارث بالغ الأهمية على الصعيد الوطني، وبأن هذا المشروع يندرج ضمن مشروع الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث للأمم المتحدة الإنمائي المدعوم من وكالة التنمية السويسرية”. وقالت: اعلم ان لبنان كم هو معرض للازمات كونه بلدا مجاورا لسوريا الذي يتعرض لازمة كبيرة”.

أضافت: “نحترم لبنان الذي استطاع ادارة الوضع والحفاظ على استقراره رغم كل الازمات، وآمل من أجل مصلحة البلدين ان تحل المشاكل في القريب العاجل وان لا تدوم طويلا لان المنطقة تعيش حالة مأساوية، وكلما زادت الازمة ازداد انعكاسها على الشعب”، منوهة بجلسات الحوار الوطني التي تهدف الى التواصل”. وثمنت قوة ودور الجيش اللبناني، آملة من الجميع دعم هذه المؤسسة لأنها تمتلك مفتاح الاستقرار في البلد”.

وبعد ان وقع كل من السفيرة فلنت والحسيني على الاتفاقية واطلاقها أقيم حفل غداء على شرف الحضور في استراحة صور السياحية.
هدف المشروع
ويهدف المشروع الى خلق وحدة تختص بالتدريب والتوعية لإدارة الازمات والكوارث الطبيعية والبشرية التي تصيب المنطقة، اضافة الى تعزيز الشراكة بين اتحاد البلديات والوكالة والعمل على تحديد الاولويات التي من خلالها ينطلق المشروع ويفعل دور الجمعيات المدنية والاهلية.

كما يهدف الى:
1- تمكين اتحاد بلديات صور (الذي يضم 63 قرية والذي يبلغ مجموع عدد سكانه 320.000 نسمة) من خلق بيئة أكثر أمانا وأقل معاناة من الكوارث التي ممكن ان تحدث وبالتالي ستتقلص نسبة تعرضهم للخطر.

2- تعزيز قدرات اتحاد بلديات صور بالمعدات اللازمة ليكون على استعداد على الاستجابة للكوارث وتقديم المساعدة للسكان المتضررين.

3- تزويد المجتمعات والفئات الضعيفة في المناطق الأكثر عرضة للخطر بالموارد والطاقات اللازمة لتكون مستعدة لتواجه الكوارث المرتقبة.

4- اتخاذ الإجراءات المناسبة والتعافي منها من خلال تطوير نظام موثوق ومتكامل للمعرفة والمعلومات والاتصالات متعدد القطاعات لإدارة مخاطر الكوارث. وتغطي الاتفاقية الأنشطة المنصوص عليها هذا المشروع على مدى فترة 17 شهرا، ولا سيما بناء القدرات وتجهيز الوحدة بالمعدات الضرورية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.