تعاون بين غرينبيس والبلديات لانشاء محميات بحرية

0

اقامت منظمة “غرينبيس لبنان” ظهر اليوم، حفل غداء بعنوان “بلديات للمحميات اجتماع رؤساء البلديات لحماية شاطئ لبنان”، في فندق كومودور – الحمرا، في حضور عدد كبير من رؤساء المجالس البلديات وألاعضاء من مختلف المناطق الساحلية، الى صحافيين ومتطوعي ومتطوعات ال”غرينبيس”.

افتتح الحفل بعرض فيلم قصير من اعداد “غرينبيس”، تضمن صورا للانتهاكات اليومية التي يتعرض لها الساحل اللبناني وبحره، من رمي للنفايات الصناعية والكيميائية ومياه الصرف الصحي غير المكررة، وما ينجم عن ذلك من آثار بيئية كارثية تطفو على سطح المياه أو تدفن في أعماق البحر.

كذلك عرض الفيلم شهادات حية لمواطنين وصيادين من مناطق ساحلية مختلفة في الشمال والجنوب، عبرت عن معاناتهم اليومية والصحية، نتيجة التلوث البحري وانعدام رقابة الدولة على الشركات والمصانع التي ترمي مخلفاتها في البحر مباشرة، كما أظهر الفيلم فريق “غرينبيس” أثناء قيامه بأخذ عينات للمياه من 14 موقعا ساحليا.

مكارم
وألقى مسؤول الحملات في “غرينبيس” ريان مكارم كلمة، أكد فيها “الدور الهام والرئيسي لرؤساء البلديات، في انشاء شبكة من المحميات البحرية على طول الشاطئ اللبناني، عن طريق قيام كل منهم بتقديم طلب الى وزارة البيئة لانشاء محمية بحرية في منطقته”.

وقال: “اليوم، دعونا رؤساء البلديات من مختلف المناطق الساحلية، لنطلق حملة تعاونية بيننا وبينهم، لكي نبدأ معا بعملية انشاء شبكة من المحميات البحرية على طول الساحل لنضمن سلامته وسلامة الحياة البحرية والانسانية، ولنناقش معهم سبل تقديم طلب الى وزارة البيئة لانشاء المحمية”، مؤكدا ان غرينبيس “ستتابع العمل عن قرب مع رؤساء البلديات، وستعلن نتائج هذا التعاون في شهر كانون الأول المقبل، على ان تطلع اللبنانيين على أسماء البلديات التي حققت تقدما في مجال انشاء محمية بحرية وتلك التي لم تفعل”.

باريش
وتناول الدكتور في العلوم البحرية ميشال باريش في كلمته، أهمية وضرورة قيام محميات بحرية.

سخن
وشرحت الخبيرة في السموم البيئية كارول سخن، تفاصيل النتائج التي أظهرتها الفحوص المخبرية لعينات المياه، من وجود آثار مواد سامة وصباغ ملون في كثير من المواقع البحرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.