ليون عرض مع حمد موضوع ميدان سباق الخيل الروماني: العقار لا يزال مدرجا على لائحة الجرد العام للابنية التاريخية

0

استقبل وزير الثقافة المهندس كابي ليون، اليوم رئيس بلدية بيروت المهندس بلال حمد.

وأعلن المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة، ان حمد استفسر عن الموضوع المتعلق بالعقار رقم 1370 حيث بقايا ميدان سباق الخيل الروماني. وأكد الوزير ليون لرئيس البلدية، “ما أصبح معروفا لدى الرأي العام، وهو ان العقار رقم 1370 من منطقة ميناء الحصن، حيث وجدت بقايا ميدان سباق الخيل الروماني، هو جزء من مجموعة عقارات مجاورة كانت تقوم عليها الاجزاء الكبرى من الميدان المذكور بما في ذلك الاجزاء الاساسية من الشوكة الوسطية، وبالتالي فان العقار المذكور لا يحتوي إلا على جزء صغير من الشوكة ومن المدرجات المحيطة بها، ومع ذلك فان موقف وزارة الثقافة من مشروع البناء المطلوب انشاؤه على العقار هو أشد حرصا على المحافظة على الإرث التاريخي، وتحديدا على ما تبقى من ميدان سباق الخيل الروماني، إذ ان موافقتها المبدئية على البناء مشروطة بالأمور التالية:

1ـ إزاحة البناء عما تبقى من المدرجات بحيث تبقى في مكانها دون اي مساس بها.

2ـ إبقاء الجزء من الشوكة الوسطية في مكانه الاصلي في العقار دون نقله الى امكنة اخرى كما حصل لسؤ الحظ مع الأجزاء التي تم اكتشافها في العقارات المجاورة والتي تم تشييد الابنية مكانها.

3ـ ان عملية الدمج المفروضة على صاحب المشروع تقوم على الغاء طابقين كاملين من البناء المراد تشييده وذلك من اجل المحافظة على الموقع الاثري وحمايته من عوامل الطبيعة والأعشاب النابتة وإبقائه مفتوحا امام الجمهور دون اي عائق او مانع.

وشدد البيان على “ان وزارة الثقافة لم تخالف القرار رقم 63 تاريخ 26 آب 2012 (كما اتهمنا بيان المجلس البلدي في بيروت ) لان العقار المذكور لا يزال مدرجا على لائحة الجرد العام للابنية التاريخية. كما انها تهيب بالغيارى على التراث اللبناني الاثري ان يعوا بأن وزارة الثقافة -المديرية العامة للآثار هي الاكثر حرصا على المعالم الاثرية وادراكا للوسائل العلمية والتوجيهات العالمية الايلة الى الحفاظ على تراثنا الذي يشكل جزءا من التراث العالمي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.