تدشين مشاريع انارة على الطاقة الشمسية في مرجعيون

0

نظم اتحاد بلديات جبل عامل، حفل تدشين مشروع انارة المكتبة العامة في بلدة الطيبة ومبنى بلدية القنطرة ومدرسة قبريخا على الطاقة الشمسية، في المكتبة العامة في الطيبة، برعاية وحضور عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض وسفير اسبانيا خوان كالو غافو، كما حضر المحامي اسعد يزبك ممثلا وزير الصحة العامة علي حسن خليل، النائب قاسم هاشم، نائب سفير الامم المتحدة شون بي شانغ، قائمقام مرجعيون وسام الحايك، قائد القطاع الشرقي في قوات اليونيفيل الجنرال فيرناندو غوتييرز وحشد من الشخصيات والفعاليات.

وتخلل الحفل كلمات تحدثت عن اهمية المشروع المدشن الذي قدمته الحكومة الاسبانية بالتعاون مع الامم المتحدة واتحاد بلديات جبل عامل وبلديات المنطقة في اطار مشاريع سيدرو الدولية لاستخدام الطاقة البديلة.

فياض

وألقى فياض كلمة قال فيها إن “المسألة البيئية لا تقل اهمية عن مسألة حماية الوطن والسيادة ويجب ان لا يستخف بها احد”، موضحا أنه “بالرغم من عدم وصول القضايا البيئية الى مناطقنا وقرانا بشكل كبير الا انه في حقيقة الامر الامراض البيئية هي من اخطر الامراض التي يمكن ان تفتك في المجتمع وهي كالامراض المزمنة التي لا تظهر الا بعد وقت حيث يصبح تدارك الامر صعبا”.

واشار الى ان “نواب المنطقة واتحاد البلديات جادون في التركيز على الجهد البيئي” لافتا الى ان “هذه العملية لا يمكن ان تنجح اذا لم يكن هناك تعاون ما بين البلديات ومؤسسات المجتمع المدني والنواب ممثلي المنطقة والهيئات الدولية المانحة التي تعطي اهمية خاصة لهذه القضايا”.

وفي الختام امل ان “يكون مشروع الانارة حلقة من سلسلة متتالية من المشاريع الانمائية في المنطقة”.

علي الزين

وألقى رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين كلمة تحدث فيها عن اهمية استخدام الطاقة الشمسية كطاقة بديلة، شارحاان “هذه الطاقة هي طاقة متجددة وسيصبح لها كلفة تنافسية عالية في المستقبل” لافتا الى ان “هذا المشروع هو ثمرة تعاون بين اتحاد بلديات جبل عامل وبرنامج الامم المتحدة الانمائي” ومشيرا الى ان “السعي مستمر لكي يشمل عطاء الدول بقية المشاريع البيئية التابعة للاتحاد” آملا من الدول المانحة التعاون مع الاتحاد لاستكمالها.

سفير الامم المتحدة

بدوره اشار السفير بي شانغ الى ان “المشروع يساعد على تأمين ثقافة بيئية في المنطقة ويساعد على توفير استعمال المحروقات الصلبة والسائلة” مشيرا الى ان “مشروع سيدرو يقوم بالتعاون مع وزارة الطاقة لشبك انتاج الطاقة البديلة على الشبكة مما يساعد في الحصول على مردود منتج”.

غافو

اما السفير الاسباني فبين ان مثل هذه المشاريع تفيد في تخفيض تكلفة استهلاك الطاقة كما تفيد البيئة في القرى والمحيط، لافتا الى ان “هذه المشاريع تساعد على الاستغناء عن الفيول وتساعد على تخفيف الحمل عن البيئة وحماية المجتمع ككل، وقدم وشكر للنواب واتحاد البلديات تعاونهم مع الحكومة الاسبانية والامم المتحدة لاتمام مثل هذه المشاريع التي تخدم البيئة.

وفي ختام الحفل، قدمت دروع تكريمية لكل من سفير اسبانيا وسفير الامم المتحدة ووضعت مائدة طعام على شرف الحاضرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.