ندوة عن ازمة السير في سوق عاليه الرئيسي

0

نظمت “جمعية خطى الشباب” ندوة حول “أزمة السير في سوق عاليه الرئيسي” في قاعة جمعية “الرسالة الاجتماعية” بحضور النائب أكرم شهيب، رئيس المجلس البلدي في عاليه وجدي مراد وشخصيات سياسية وعسكرية، وذلك ضمن حملة “حلا تنحل”، وبالتعاون مع بلدية عاليه و جمعية تجار عاليه وUSAID.

وبعد عرض فيلم وثائقي قصير عن مسببات ازمة السير، اعتبرت رئيسة جمعية “خطى الشباب” المربية سناء شهيب ان “كل مسؤول ومواطن معني مباشرة بموضوع اللقاء”، مشيرة الى اهمية “دور هيئات المجتمع المدني المستقل عن الإدارات العامة والبعيد عن السلطة السياسية الإيجابي في توعية الأفراد وحثهم على القيام بواجباتهم والمطالبة بحقوقهم”.

المشروع
وبعد عرض من مدير المشروع وائل غانم لفكرة المشروع طارحا المشكلة، وخلفية الحملة وأهميتها وهدفها، شرح مهندس المواصلات مازن الدنف عن “ثمن الوقت واستثماره بدلا من اضاعته في زحمة السير وبحث في ايجاد الحلول العملية للزحمة منها وسائل النقل العام والسير على القدمين”، بعدها عرض الشباب لوثائقي عن تنظيم حال السير في مدينة “جبيل” تخلله مداخلة لرئيس بلديتها والقيميين عليها، ومن ثم شرحت ألين فليحان حول برنامج التخطيط المدني والدراسة التي قامت بها عن زحمة السير في سوق عاليه”.

سمير شهيب
وتحدث رئيس جمعية التجار سمير شهيب مشيرا الى “مشكلة الأخطاء المتراكمة في التخطيط المدني على مر السنين خاصة خلال الحرب الاهلية وعبر تعاقب الحكومات”، رافضا “تحميل تبعة الاخطاء للمسؤولين الذين ورثوها اليوم من الاجيال السابقة”، واقترح “ايجاد الحلول ومنها توحيد وسيلة النقل للموظفين بدلا من ان يأتي كل موظف بسيارته”.

مراد
وتحدث رئيس المجلس البلدي وجدي مراد فنوه “بدور الشباب الفاعل والجمعيات والاندية الاهلية التي تقوم بنشاطات بناءة تؤازر العمل البلدي”. وقال “عملنا ونعمل لتعود عاليه تلك العروس المتألقة بين المصائف وسنستعيد مجدها”.
وحمل مراد “اهالي المدينة مسؤولية الحفاظ على امنها وسلامة مرورها ونظافتها”، متمنيا “انجاز الخط الدائري الذي يبدا من نقطة “محطة أبو سعيد على ضهر الوحش وصولا الى بلدة عين الرمانة مباشرة دون المرور اليومي للشاحنات في السوق”.

النائب شهيب
وعبر النائب أكرم شهيب عن “فرحة مشاركته بهذا اللقاء المدني الذي يعنيه كمواطن يتفاعل مع مشاكل محيطه بعيدا عن السياسة”، مستغربا “ارتفاع عدد مالكي السيارات في لبنان حيث يسجل المعدل “عدد سيارة لكل شخصين”. وطالب “بزيادة عديد الشرطة لمواجهة بعض الازمات”. ودعا “الناس للالتزام بتطبيق القوانين”، شارحا ان “القوانين موجودة ولكن تطبيقها يحتاج للحزم والصرامة في تطبيقها”.
تسليم جوائز
بعده تم تسليم الجوائز للرابحين بالمسابقة التصويرية، حيث حصلت الفائزة الاولى دانييل واكد على كاميرا ديجيتال بينما ربح المتسابقون الاربعة الباقين هدية تكبير صورهم مع بروازها حيث تسلموا صورهم من كل مراد وشهيب فحل في المرتبة الثانية لارا البنا، الثالثة جاد بومطر، الرابعة أمير فقيه، والخامسة رغيد شهيب، واختتم اللقاء بتوزيع ملصقات توعية عن الحملة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.