اطلاق مشروع مجلة وموقع بلديات نيوز في نادي الغولف

0

أطلقت مجلة وموقع “بلديات نيوز” ظهر اليوم مشروعها، برعاية وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل ممثلا بالمدير العام للبلديات خليل حجل، في نادي الغولف اللبناني – بئر حسن، في حضور عدد من رؤساء وأعضاء بلديات وممثلين عن الجمعيات والمؤسسات المدنية والدولية.

بعد النشيد الوطني افتتاحا، تحدث المدير العام للمجلس والموقع عدنان أمورة فقال: “ان الأهمية القصوى لدورالبلديات في تكوين الدولة وتطوير المجتمع على كل الصعد، والحاجة الى المعلومات والخبرة في نقل تجارب المجتمعات المختلفة، كان السبب الرئيسي في إنشاء هذه المؤسسة القادرة على تقديم الخدمات العديدة، من الأخبار، الى التحاليل، الى الدراسات والمراقبة، الى سير عمل البلديات، حيث أصبحنا في أمس الحاجة اليها في مراحل الصراع الديموقراطي لخدمة المواطن بطرق أفضل. لأن أي تشكيل بلدي ليس إلا المؤشر لنوع الحكم المقبل على السلطة التنفيذية والتشريعية، ونجزم بأن من لا يستطيع إقامة تنمية على مستوى قرية غير قادر على إقامتها على مستوى البلد”.

اضاف: وجدت “بلديات نيوز” المجلة والموقع الإخباري لنشر ثقافة جديدة تعبر عن حقنا بأن نعلم ماذا يجري في بلدياتنا، وبالتالي كيف تصرف أموالنا وعلى من؟ “بلديات نيوز” ليس مشروعا ترفيهيا أو نخبويا بالمعنى التقليدي، فهو موقع ووكالة أخبار يومية عن واقع البلديات، هو مجلة تصدر شهريا لتكون منبر المواطن الذي يتوخى الخبر اليقين. ان الهدف الأساسي لهذا المشروع هو خلق حلقة تواصل بين شرائح المجتمع المختلفة، من أجل جعل العمل البلدي، عمل ذات منفعة وصيرورة دائمة، وليس موسميا حيث الإنتخابات تكون المادة الدسمة الوحيدة”.

تابع أمورة: “بلديات نيوز” باب تسويقي جديد لاقتصاد المناطق، وعرض مشاكلها والبحث عن فرص لتطويرها، ليس بالبيانات بل بالأفعال، سنكون إذا قدر لنا العين الساهرة على متابعة مجرمي البيئة وهم من الصف الأول. انها تسعى وتؤكد تصميما لبناء جسر تواصل مع المغتربين، لما لهم من دور في تنمية قراهم، وبالتأكيد ليس سرقة اعمالها ونسبها لبعض النافذين من علية القوم”.

وقال: “المواضيع التي سيعالجها الموقع عديدة، لكننا أولينا أهمية خاصة للدور السياسي لفئات الشباب المهمشة والمتروكة، دون أن يكون هناك أي صوت يتكلم باسمها. سنحاول أن نكون هذا الصوت الذي يتفاعل مع المجتمع المدني، خصوصا الفئات العمرية الشبابية، الى جانب الموضوع الأكثر أهمية ألا وهو “اقتصاد البلديات” الذي يغيب عن أذهان الكثيرين، فلا من يسلط الضوء على قضاياها ولا من يعالج أهم دعائم الوطن. وكإن البلد مجموعة من المدن تعيش في عالم منعزل، فان الخلل الإقتصادي في البلديات هو السبب الرئيسي لأزمات المدن والبطالة، أضف الى ذلك غياب التنمية المستدامة، والتوجيه الحقيقي نحو الزراعات البديلة، التي تفتقر بدورها الى الدعم المادي وليس المعنوي أو النظري”.

وختم: “نؤكد اننا على مسافة واحدة من جميع العاملين في الحقل البلدي، وسندعم كل الخطوات الإيجابية، وكل عمل مؤسساتي، وسوف نسلط الضوء عليه، ليس من باب التبخير ولا التمجيد ولا التدجيل، بل من أجل خلق تنافس بلدي، هو بمثابة حق مكتسب لأهالي كل قرية وبلدة ومدينة. نعاهدكم بأن نترجم عملنا بآلية نظيفة ومميزة، ولأننا نرغب بشدة أن نكون كذلك، ندعوكم لدعم عمل هذا المشروع على كل المستويات، لنكون منكم ولكم”.

زعيتر

ثم ألقى الدكتور محمد زعيتر كلمة الوزير نحاس فقال: “شرفني معالي الوزير شربل نحاس بتمثيله اليوم. لم يسبق لأي مؤسسة حكومية أو غير حكومية أن تناولت مسألة إنشاء أو إصدار منشور يتعلق بالبلديات وبأعمالها ومشاكلها، وبالعوائق التي تواجهها، وبالدور الذي تلعبه على صعيد الإنماء المناطقي او بالمقترحات التي تبديها في سبيل تحسين أدائها، وتطوير قدراتها، وتحفيز المواطنين على المراقبة والمحاسبة”.

أضاف: “اليوم، في زمن الإنكباب على وضع مشروع اللامركزية الإدارية، حيث البلدية هي النواة وحجر الزاوية في بناء صرحها، تخرج علينا مجلة وموقع “بلديات نيوز” الألكتروني، الفريد من نوعه، بهدف نقل صورة صادقة عن البلديات وشؤونها وشجونها، وخلق مسافة حوار ونقاش بين المواطنين، لعرض الآراء والأفكار ولتقديم المقترحات”.

تابع: “ان هذا العمل التبادعي، لا بد ان يحسن أداء البلديات، ويزيد من نشاطها، كما يحفز أعضاءها المنتخبين على الإنتاجية والتطوير، ويضعهم على تماس مع رقابة المواطنين ومساءلتهم لهم، متمنيا لمجلة “بلديات نيوز” ولموقعها الألكتروني وللعاملين فيها التوفيق والنجاح من أجل خلق مجتمع حضاري، راق ومسؤول، يؤسس لوطن “ابواب الجحيم لا تقوى عليه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.