اتحاد بلديات بعلبك كرم وزيري الاشغال والزراعة

0

كرم اتحاد بلديات شرق بعلبك وزيري الاشغال العامة والنقل غازي العريضي والزراعة حسين الحاج حسن، في احتفال اقيم في صالة “الروابي” في بعلبك تخلله تقديم دروع، في حضور نواب تكتل بعلبك – الهرمل.

وألقى الحاج حسن كلمة رفض فيها “الدخول في الانقسامات اللبنانية وعدم الدخول في الواقع الحكومي، لاني لست بواعظ او في موقع الواعظ او القائد والناصح بما انا عليه من حجمي وموقعي، لكن كبر الالم والوجع الذي نحس به في لبنان. ليس خافيا على احد ان ثورات عربية انطلقت في عدد من الدول العربية ردا على حكومات وانظمة لها ما لها وعليها ما عليها”.

واضاف: “بالامس قرأت في احدى الصحف احدهم يسأل: لماذا يكون هناك موقف ايجابي من هذه الثورة واخر سلبي تلك؟ باسم “حزب الله” اقول مجددا لا احد يستطيع ان يعترض على حق الناس في الحرية والتطور والتقدم والرأي السياسي. نحن لم نعترض على اي شعب في تعبيره وفي رأيه على الاطلاق لأن من يقاتل اسرائيل من اجل التحرير والحرية لا يمكن ان يكون ضد الحرية في اي مكان، لكن كنا وما زلنا منذ البداية نتحدث لا اقول عن مخاوف وهواجس، انما عن قضايا واضحة”.

وتابع: “ليقولوا لي ألم تخرج تصريحات تطمئن تجاه اتفاق كمب ديفيد وما هو الفرق. ألم يظهر اناس على شاشات التلفزيون الاسرائيلي ليتذكروا بعدها ان ما حصل عدم انتباه؟ ألم يخرج اناس ليقولوا اننا عندما نصل الى الحكم سنتحاسب مع حركات المقاومة في “حزب الله” و”حماس”.
أسال ايضا: ألم يخرج أناس ليعدوا الاميركيين؟ هذا هو الموضوع. اما بالنسبة الينا، فنحن مع حرة الشعوب في كل دول العالم لكن هناك سؤال، وأنا أعلم اننا سنقاتل من اجل فلسطين وقضيتها والقدس. ضيعونا ولم نعد نعرف اكان الحكم الشرعي على هذه البلاطة يختلف عن الحكم الشرعي عن تلك البلاطة”.

وقال: “عندما تحدثنا عن الموضوع الاسرائيلي والتدخل الاسرائيلي والاميركي وعن الصراع العربي – الاسرائيلي عندما كنا وما زلنا مع المقاومة كان الكثيرون ثم افترقوا اين كانوا.
اما عن مستقبل الصراع هل لا احد غير “حزب الله” يأتي ليقول هل وحدكم معنيون بهذا الصراع؟ اقول لا كلنا معنيين بهذا الصراع نحن لا نزايد على احد في موضوع الصراع مع اسرائيل. لكن ليأتي احد ليقول لنا انه لم تخرج تصريحات في موضوع الصراع مع اسرائيل واضحة عن احترام كمب ديفيد هنا، وعن عملية تفاوض وهناك تصريحات عبر اذاعة العدو الاسرائيلي”.

واضاف: “أسأل: الا يحصل التغيير الا في الاطار الطائفي والتحريض المذهبي؟ فما الذي يحصل؟ استطيع ان اقول هذا نظام فاسد. هذه الحكومة اهترأت او هرمت، لكن لماذا يحصل هذا التحريض الطائفي؟ لماذا النعرات المذهبية من أجل هذا الحشد، فهذا الخطاب يخاطب ذلك الخطاب”.
هذا من غير المعقول والى اين سنصل بالمنطقة؟ تحدثوا في السياسة قدر ما تستطيعون واتخذوا الموقف السياسي الذي تريدون في لبنان وسوريا ومصر وتونس والاردن والسعودية والبحرين وايران والعراق وفي اي مكان. لكن الخطاب المذهبي الى أين يأخذنا، والى اي مصير سواء في لبنان واي بلد عربي؟ ويجب ألا يكون موضوعا خلافيا، بل يجب ان يمنع الخطاب الطائفي ويدان من اي فئة أتى لأنه لا يبقي لأحد اي بنيان واي دولة واي سلطة واي حكومة واي نظام واي حزب واي طائفة واي عشيرة، دعونا نحيد خلافاتنا”.

وتابع: “لكن لا اعتقد ان اثنين في العالم العربي والاسلامي يختلفان حيال مصير القضية الفلسطينية وفلسطين والصراع مع العدو، وان الخطاب المذهبي والغرائزي يجب ابعاده مهما كنا مختلفين والى اين سيصل بنا خصوصا اذا ما اقترن في بعض الاحيان مع القتل. وهذا ما جربناه كلبنانيين، القتل على الهوية وهذا خطأ وجريمة في حق الناس”.

وقال: “اما بالنسبة الى البرنامج التنموي، فالوزير العريضي كان ولا يزال يتعامل بعقلية التنمية بعيدا عن السياسة، وهذا حق لكل لبنان سواء أكان في 14 أم في 8 اذار وهذا نهج الوزير العريضي في ان يعمل للجميع”.

العريضي
ورأى الوزير العريضي ان “من اولويات وزارة الاشغال العامة تسهيل امور الناس، وكلما شققنا طريقا سهلنا امورهم، بالاضافة الى الطرقات الزراعية، وهذا في ذاته يرقى الى مستوى الزراعة والمزارع والاولويات بما يعزز التعاون بين وزارتي الاشغال والزراعة ويرقى الى مستوى التعاون”.

واكد “مراقبة عمل الورش لازاحة الستارة عن اي خلل والتعاون مع النواب للخروج من دائرة الغموض، مع معرفتنا لحاجة كل قرية وبلدة على مستوى الطرقات الداخلية. وهنا اعرف ما تعانيه البلديات من عدم توافر للامكانات المالية ومشكلة اموالها”.

وشدد على “التعاون الحكومي على كل المستويات لحل هذه المشكلة ( اموال البلديات)، لان المال اذا وزع على البلديات نستطيع ان تنفذ مشاريع كثيرة. وانا من الوزراء الذين يرتاحون الى هذه الخطوة لاني اعرف حاجات البلديات وثمة امكانات غير كافية في وزارة الاشغال العامة لتلبية حاجات كل الطرقات، لكننا سنعمل وفق الاولوية للطرقات العامة والداخلية الاساسية التي تربط الاحياء بالقرى وتسهل حركة انتقال الناس على كل المستويات، لذلك سيستمر التعاون والتكامل بين الوزارات والبلديات”.

بسام رعد
والقى رئيس اتحاد بلديات بعلبك بسام رعد كلمة طالب فيها بتأهيل سكة الحديد وشق الطريق الروماني الذي يربط جبيل ببعلبك بالاضافة الى بعض الطرقات الداخلية في المدنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.