بلديات صور تطالب المالية بدفع مستحقاتها

0

صحيفة السفير ـ
حسين سعد:
تستعد بلديات منطقة صور لإطلاق سلسلة من التحركات، الهادفة إلى انتزاع عائدات البلديات المالية الموجودة في «الصندوق البلدي المستقل»، وعدد من الوزارات، ومنها المعنية بعائدات الخلوي. وتطالب البلديات، واتحادات البلديات، التي لم تقبض قرشاً واحداً من «الصندوق»، منذ ما يزيد على السنة، وزارة المالية بالإفراج عن المستحقات عن العامين 2010 و2011، في أسرع وقت ممكن، بعدما أصبحت غالبية البلديات غير قــادرة على دفع رواتب الموظفين والعـــاملين، وحتى جمع النفايات، لا سيما أنها تعتمد بشكل رئيسي على تلك العائدات.
ويؤكد رئيس «اتحاد بلديات صور» عبد المحسن الحسيني أن «تأخير دفع الأموال العائدة للبلديات من الصندوق البلدي المستقل غير مبرر نهائيا، وغير مقبول»، لافتاً إلى أن «الدفعة الأخيرة، التي تلقيناها من الصندوق، كانت في نهاية العام 2010، ومنذ ذلك الحين، لم تحول الأموال إلى البلديات، التي تعيش واقعا صعباً، جراء غياب الأموال المطلوبة». وسأل الحسيني: «لماذا التأخير في حين أن الاموال موجودة، ولا يحتاج الأمر سوى الى تحويلها إلى مصرف لبنان، بعدما وقعت على دفعها وزارة الداخلية. وماذا ينتظر وزير المالية محمد الصفدي حتى يفرج عن تلك الأموال، التي تعتبر أمانة في الصندوق البلدي المستقل؟».
من جانبه، رئيس بلدية ديرقانون النهر عدنان قصير، أوضح أن «الوضع لم يعد يحتمل على الإطلاق»، لافتاً إلى «التزامات عديدة على البلديات من المفروض إيفاؤها، وفي مقدمها دفع رواتب العمال والموظفين، والقيام بواجباتها تجاه أهلها، إضافة إلى التزامات أخرى تجاه المتعهدين الذين ينتظرون أموالهم». وقال: «لا نعرف سبب التأخير في دفع المستحقات، التي تشكل العمود الرئيسي والاساسي لعمل البلديات كافة»، مناشدا وزارة المالية الإفراج عن الأموال في أقرب وقت. ويلفـــت رئيس بلدية العباسية علي عز الدين إلى أن «البلديات لا تستطيع القيام بدورها وواجباتها بشكل طبيعي، في ظل عدم دفع المستحقات»، مطالباً بـ «الإسراع بدفع مستحقاتنا المالية، الموجودة في الصندوق البلدي المستقل، إضافـــة إلى دفع عائدات الخلوي، وقد توسمنا خيراً من وزير الاتصالات، بأنها ستدفع للبلديات، كذلك عائدات الكهرباء، التي لم تحصل عليها البلديات»، مؤكداً «وجوب التحرك لدفع المستحقات، لتسيير عمل البلديات».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.