لجنة الأسير سكاف تطلب تدخل الداخلية لإعادة نصبه إلى ساحته

0

صحيفة السفير ـ
عمر ابراهيم:
لم تثمر مساعي لجنة الأسير يحيى سكاف في إيجاد مخرج على نسق تسوية مع بلدية المنية يتيح لها إعادة نصب الأسير الى مكانه السابق على أوتوستراد المنية ـ العبدة الدولي. ويبقى عدم إعادة النصب إلى مكانه المسألة في إطار التجاذبات السياسية والتراشق الإعلامي بين اللجنة والبلدية.
وكانت بلدية المنية عملت قبل نحو ثلاثة أشهر على إزالة النصب التذكاري للأسير يحيى سكاف من على الطريق العام في إطار حملة شملت إزالة اللوحات الإعلانية كافة بناء لطلب من وزير الداخلية المتعلق بتنظيم مسألة الانتشار العشوائي للوحات الإعلانية. لكن سرعان ما تحول الموضوع إلى مادة جدلية بعد قيام احد المتمولين الطامحين سياسيا بوضع لافتة لإنشاء ساحة للرئيس الشهيد رفيق الحريري في المكان نفسه الذي كان فيه نصب الأسير سكاف، من دون حصوله على ترخيص من قبل الجهات المعنية.
وأثارت الخطوة حفيظة لجنة الأسير سكاف والداعمين لقضيته وخلقت ردود فعل، ما حدا بالبلدية إلى إيقاف ورشة العمل التي كانت باشرت التحضير لإنشاء ساحة الشهيد الحريري، من دون ان تسمح للجنة بإعادة النصب إلى مكانه معللة السبب على لسان رئيسها مصطفى عقل بمخالفة المسألة للقوانين المرعية.
وعلى الفور، سارعت لجنة الأسير سكاف الى تقديم طلب الى بلدية المنية للحصول على ترخيص يسمح لها بإعادة النصب الى مكانه، وأرفقته بطلب مماثل الى محافظ الشمال ناصيف قالوش، إلا أنها لم تحصل على رد بهذا الخصوص. وعليه أصدرت اللجنة بياناً يطالب وزير الداخلية والبلديات مروان شربل التدخل لمعالجة المسألة.
وطالبت اللجنة ببيانها وزير الداخلية «التدخل العاجل لإعادة النصب التذكاري لعميد الأسرى اللبنانيين في سجون العدو الإسرائيلي يحيى سكاف إلى مكانه، عند المدخل الجنوبي في المنية، الذي أزالته بلدية المنية في 10/8/2011 عن طريق القص والجرف، من دون العودة إلى لجنة الأسير بهذا الخصوص».
وأضاف البيان: «لقد تقدمنا بطلب إلى بلدية المنية لإعادة النصب إلى مكانه، فرفضت البلدية تسجيل الطلب، ومن ثم تقدمنا بطلب إلى سعادة محافظ لبنان الشمالي ناصيف قالوش، الذي وعد بتحويل الطلب إلى بلدية المنية كي يُعاد النصب إلى مكانه، إلا أن بلدية المنية ترفض حتى الآن إعطاء الإذن باعادة النصب إلى مكانه، علماً أنه تمّت إعادة معظم اللوحات الإعلانية إلى مكانها على أوتوستراد المنية».
وأمل البيان من الوزير شربل «التدخل لحلّ هذه المسألة المرتبطة إرتباطاً وثيقاً مباشراً بالصراع مع العدو الصهيوني، الذي لا يزال يعتقل الأسير سكاف في سجونه، حارماً إياه حقوقه الإنسانية التي تكفلها وتقرها القوانين الشرعية والدولية»، مؤكدة أنها، ومن خلال إعادة النصب والنشاطات التي تقوم بها، تعمل على إبقاء قضية الأسير سكاف حيّة، وتهدف إلى الضغط على المنظمات الدولية والهيئات الإنسانية والشعب اللبناني عامة، من أجل تبنّي هذه القضية الإنسانية والوطنية، حتى الإفراج عنه وعودته إلى وطنه لبنان».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.