ليون وقع بروتوكول تعاون مع 19 رئيس بلدية لانشاء مكتبات

0

وقع وزير الثقافة المهندس كابي ليون، بروتوكول تعاون مع 19 رئيس بلدية من مختلف المناطق اللبنانية، لإنشاء مكتبات عامة شريكة مع وزارة الثقافة، وذلك خلال مؤتمر صحافي، عقده اليوم في مكتبه في الوزارة. في حضور المدير العام الدكتور عمر حلبلب، رؤساء وأعضاء المجالس البلدية المعنية.

بعدالتوقيع، قال ليون: “الفرحة كبيرة اليوم حيث نقطف حصادنا، واضح ان التعاون مع البلديات في مختلف المناطق اللبنانية أثمر ثقافيا. عندما نتحدث عن الثقافة ونقول وزارة ثقافة يتبادر فورا الى الأذهان المطالعة والكتاب، رغم ان عمل وزارة الثقافة ومهامها متنوعة وعديدة جدا، ولكن يبقى الكتاب من أقدم الشؤون الثقافية وأهمها التي قد تخطر على بال أي إنسان عندما يتحدث عن الثقافة”.

أضاف: “من أولى مهماتنا تشجيع المطالعة، وهذا العمل لا يمكننا القيام به بشكل منفرد، لأنه عمل جماعي، والمسؤوليات على البلديات كبيرة لنشر المعرفة والثقافة حتى تكون المطالعة والكتاب جزء من حياة أجيالنا الوطنية، لأن هذاالشيء نفقده يوما بعد يوم على حساب وسائل الترفيه السريعة، لأن المطالعة لم تعد من الأمور الترفيهية لدى أجيالنا ولدى الشباب كما كانت في الماضي، وسهولة الوصول الى المعلومة عبر الأنترنت أمر جيد، ولكن ليس كافيا، كما انه يفقد الكتاب أهميته، وهذا ما لا نريده، لأن سهولة الوصول الى المعلومة ليست من المعرفة بشيء، حيث تصبح المعلومة للاستهلاك، في الوقت الذي نسعى نحن الى أن تكون المعلومة راسخة في الذهن وفي العقل، لتنمية الحس النقدي لدى الأجيال قبل اي شيء”.

ولفت ليون الى انه “من اجل ذلك نحن لا نقرأ في كتاب واحد، ويجب أن يكون الكتاب متنوعا، وكذلك المعرفة لتربية الحس النقدي لدى الانسان اللبناني، لا بد من تهنئتكم على هذا الإنجاز الذي تحقق. الوزارة مسؤولة، وواجباتها تأمين سبل المعرفة، لكل المناطق القريبة والبعيدة، وتشجيع النشاطات الثقافية بالتعاون مع البلديات”.

وختم: “أكرر القول الذي أقوله دائما، البلد الذي لا تكون فيه وزارة الثقافة مقصرة أو مطالبة ولا تلبي، يكون هناك مشكلة في الثقافة وليس بالوزارة، أبقوا طالبونا وسنظل نجرب نعطي وسنبقى مقصرين، ويبقى مفروض علينا أن نعطي المزيد، لأن هذا الموضوع تراكمي ولا يمكن أن تصل المواضيع الثقافية الى ما يشبه الإشباع، وليس واردا الإكتفاء بكل ما هو ثقافي. والبلديات التي تم التوقيع معها اليوم هي: دير الغزال، النبي شيت، صغبين، المرج، جزين، منصورية المتن، مجدل سلم، المسعودية، المنيارة، غلبون، قانا، الفنيدق، وادي الجاموس، راشيا الفخار، قرطبا، بعلشميه، كفررمان، كوكبا، المتين ومشيخة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.