بلديتا البترون وفالانس الفرنسية تتابعان مشاريع توأمتهما

0

تواصل بلديتا البترون وفالانس الفرنسية، نشاطاتهما ومشاريعها في اطار التوأمة التي وقعت بينهما في العام 2005، بتبادل الزيارات ومواصلة التبادل الثقافي والاجتماعي.

واثمر هذا التبادل ارسال 8 طلاب من مدارس بترونية: ثانوية البترون الرسمية، راهبات القلبين الأقدسين، راهبات العائلة المقدسة المارونيات ومدرسة الآباء الكبوشيين، الى فالانس أمضوا فيها 10 أيام وخضعوا خلالها لدورة تدريبية ورافقهم في الزيارة رئيس لجنة الثقافة في المجلس البلدي في البترون الباحث جوزيف مرشاق.

وفي اطار التبادل قام وفد فرنسي مؤلف من رئيسة لجنة التوأمة برناديت لو كلار، رئيسة القلم جويل رونيو، عضو اللجنة أندريه كروزي، الرئيس السابق للجنة Val Liban موسى نادر والعضوين جورج خليل وميشال شاميه، رئيس لجنة الفنون ميشال دوبيلي، رئيس لجنة الرياضة جان مارك أباتو، وميراي ريشار وجوزيف ريشار من جمعية مار منصور دي بول في فالانس، بزيارة الى البترون حيث عقدت سلسلة اجتماعات ولقاءات وجولات سياحية.

واستهلت زيارتهما الى البترون بلقاء عقد بين البلديتين في منتجع سان ستيفانو في البترون شارك فيه الى الوفد الفرنسي رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك وأعضاء المجلس البلدي والطلاب الثمانية الذين زاروا فالانس وأهاليهم ومدراء مدارسهم.

وكانت كلمة ترحيب وشكر من رئيس لجنة الثقافة في بلدية البترون جوزيف مرشاق لبلدية فالانس ولجنة التوأمة على كل قدموه للوفد الطلابي البتروني الى فرنسا خلال الصيف الماضي. وأكد الحرك على متابعة التواصل والتبادل بين البلديتين. ورحب بالوفد الفرنسي ولجنة التوأمة.

كما كانت كلمات لكل من لوكلار وميراي ريشار وميشال دوبيلي من الوفد الفرنسي.

وتخلل اللقاء عرض فيلم عن مدينة فالانس، وتبادل هدايا تذكارية حيث قدم الوفد الفرنسي 10 لوحات فنية وتمثالا صخريا لبلدية البترون ومجموعة كتب لمكتبة المركز الثقافي البلدي.

كما قدمت بلدية البترون هدايا تذكارية تمثل شعار البترون ولوحة فسيفساء تمثل الرسام الهولندي فان غوغ الى الوفد الفرنسي، كما قدم الفنان هيثم حيدر لوحة فسيفسائية تمثل شعار مدينة فالانس الى الوفد الفرنسي. وأرسل الحرك اسفنجة بحرية على خشب زيتون لرئيس بلدية فالانس ألان موريس.

زيارات الى المعالم السياحية

ونظمت بلدية البترون للوفد الفرنسي زيارات ورحلات الى المعالم السياحية في البترون وبعلبك والمتحف الوطني ومغارة جعيتا وأرز الرب في بشري، ومتحف جبران والبارك الدولي للنحت في راشانا ومزار سيدة لبنان في حريصا حيث ثمن الوفد الفرنسي أهمية لبنان السياحية ومعالمه التاريخية وأعربوا عن اعجابهم بجمالها.

وتم الاتفاق على متابعة سلسلة مشاريع والتبادل الثقافي والبيئي والعمراني ومشاريع حول المساحات الخضراء بالاضافة الى امكان تبادل زيارات الطلاب بين البترون وفالانس على أن يصار الى وضع آلية لهذه الزيارات وكيفية تنظيمها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.