يوم تراثي في بلدة بدياس

0

اقامت بلدية بدياس وجمعية البحوث والتعاون الايطالية وجمعية شؤون المراة اللبنانية وكشافة الرسالة الاسلامية، يوما تراثيا، برعاية رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، في باحة المركز البلدي، في حضور رئيس الاتحاد ورئيس بلدية بدياس صدر داود ورؤساء بلديات برج رحال والعباسية والحميري والمجادل وممثلة الجمعية الايطالية اميرة الصغير، رجل الاعمال اللبناني صلاح قعفراني وامين سر الاتحاد مرتضى مهنا ورئيس مصلحة الليطاني ابراهيم حطيط وقيادات من حركة “امل” وكشافة الرسالة ومدراء مدارس وحشد من الاهالي.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني، وقدمته مسؤولة شؤون المرأة في المنطقة سناء خليل، ثم القى داود كلمة بلدية بدياس، فرحب بالحضور، مشيرا الى اهمية اليوم التراثي الذي يعيدنا بالذاكرة الى الاصالة والطيبة والمحبة والحياة الطبيعة التي عاشها اهلنا، وقاموا بكل ما هو جميل قبل ان تدخل الينا المدنية التي فرقت الناس بعضهم عن بعض فكانت المصالح الضيقة والانانية التي هي احد اهم الاسباب لمشاكل الناس بعضهم مع بعض.

واشار الى ان الاصالة والتراث التي عاشتها بلدة بدياس وغيرها من القرى، كانت اساسا لمواجهة الاحتلال بكل تفان واصرار على الانتصار الذي تحقق بعد حين، وها هي البلدة تستذكر اليوم شهداءها الابرار الذين سيبقون على الدوام يشكلون التاريخ والماضي والحاضر والاصالة والتراث، شاكرا راعي الاحتفال ولكل المتعاونيين.

ثم القت كلمة الجمعية الايطالية نوال عياد، شرحت فيها للتعاون والمشاريع التي تقيمها الجمعية مع البلديات، وخصوصا بلدية بدياس، واكدت انهم لن يدخروا جهدا من اجل نشر الوعي البيئي والصحي لننعم جميعا في حياة افضل.

بدوره، شكر الحسيني للدولة الايطالية حكومة وجيشا وشعبا لما يقوموا به من اعمال خيرة في لبنان، وخاصة لمشاركتهم الاساسية في قوات اليونيفل وعمل الجمعيات الايطالية في مجال التنمية والانماء.

ولفت الى الاعتصام الذي قام به قبل ايام رؤساء البلديات للمطالبة بمستحقات البلديات من الصندوق البلدي المستقل، مشيرا الى اتصال جرى بينه وبين رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، اكد له متابعة مطالب البلديات بشأن حصولهم على المستحقات وعلى مستحقاتهم من الخليوي، مقدرا للدور الوطني الكبير الذي يقوم به الرئيس بري في المقاومة والانماء والمحافظة على الحياة السياسية والحوار الوطني في لبنان.

واعتبر ان اقامة مثل هذا اليوم التراثي في بلدة بدياس، وهي التي لم تبخل على الوطن بالدماء والعرق والتعب والعطاء في كل المجالات، واننا نسأل الوطن اليوم كله ان يسعى حكامه للمحافظة على بدياس واصالتها التي عاشت فيها ومنها ولاجلها، وهو يوم نعيش فيه الاصالة العربية التي نفتقدها اليوم في الجامعة العربية.

ثم قدم الشاعر القروي صافي شعيب قصائد تراثية وقروية، وقدمت كشافة الرسالة الاسلامية والجمعية الايطالية تمثيلية تحاكي فيها الاهالي للعمل على فرز النفايات والمحافظة على البيئة.

واقيم عرس تراثي تخلله دبكة ومنجيرة، ثم اقيم للحضور مأدبة غداء تراثية تخللها اكلات شعبية قديمة واقيم مباريات رياضية في شد الحبل ورفع العمدة والمخل وغيرها من الالعاب الرياضية القديمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.