وضع شجرة الأساس في (حديقة الملك عبد الله) في صيدا

0


احتفلت عاصمة الجنوب صيدا بوضع “شجرة الأساس” لحديقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز” في صيدا والتي ستقوم بإنشائها مؤسسة الحريري بهبة من الرئيس سعد الحريري على ارض قدمتها البلدية مساحتها 22 ألف متر مربع، برعاية سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري وحضوره.

ووضع عسيري شجرة الأساس للمشروع في العقار رقم 1587 الواقع بين قصر العدل الجديد وبين مسجد الحاج بهاء الدين الحريري، بمشاركة نائبي صيدا الرئيس فؤاد السنيورة وبهية الحريري ورئيس البلدية المهندس محمد السعودي وأمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري وشفيق الحريري.

ثم جرت ازاحة الستارة عن لوحة تذكارية للمشروع، توجه بعدها الجميع الى قاعة الأنشطة في مسجد الحاج بهاء الدين الحريري في صيدا، حيث أقامت المؤسسة للمناسبة حضره الى جانب السنيورة والحريري وعسيري والسعودي: وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي والوزير السابق للبيئة محمد رحال، ومحافظ الجنوب نقولا بوضاهر ومفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان، ومفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال وقاضي صيدا الشرعي الشيخ محمد ابو زيد، وممثل المطران ايلي حداد الأب سليمان وهبي وممثل المطران الياس نصار المونسنيور الياس الأسمر، النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي سميح الحاج، المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب بسام حمود، ووفد يمثل منسقية تيار المستقبل في الجنوب، وممثل سفير فلسطين في لبنان القنصل في السفارة محمود الأسدي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح والرئيس السابق للغرفة محمد الزعتري، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، قائد سرية درك صيدا العميد رفيق زويهد، مدير مكتب مخابرات الجيش اللبناني في صيدا العقيد ممدوح صعب.
وحضر أيضا ممثلون عن القوى الفلسطينية وعدد من رؤساء البلديات واعضاء المجلس البلدي والمخاتير وفاعليات من صيدا والجوار وتلامذة المدارس المحيطة بالحديقة الجديدة.

السعودي
بعد النشيد الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة لروح ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز، كانت كلمة ترحيب من منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب، ثم تحدث رئيس بلدية صيدا فقال: “لطالما كان مشروع الحديقة العامة في صيدا موضوع أخذ ورد، ونتيجة بعض التعقيدات الإدارية، تأخر هذا المشروع لأكثر من عشر سنين. ونحن في المجلس البلدي الجديد أخذنا على عاتقنا من خلال برنامجنا الانتخابي أن نزيل جميع العوائق والروتين الإداري حتى نفي بوعودنا التي قطعناها للصيداويين، في أن نجعل صيدا نموذجا يحتذى به بين المدن الحضارية”.

اضاف: “قد تكون الحضارة بالنسبة لبعض الثقافات حضارة العمران، وصيدا من دون شك مدينة حضارية، لكن ليس فقط بعمرانها وتاريخها وتراثها، بل أيضا بطبيعتها وبيئتها. فصيدا التي طالما اشتهرت ببساتينها الخضراء الممتدة على طول مساحاتها، لا يليق بها أن يكون الحجر وحده جزءا من تطورها الحضاري، بل تطور جنبا إلى جنب مع المحافظة على بيئتها الخضراء. من هذا المنطلق، نضع اليوم حجر الأساس لهذه الحديقة العامة والتي نأمل أن تكون متنفسا لأهالي المدينة وعائلاتها وأطفالها”.

ثم تولى مصمم مشروع الحديقة المهندس محمد حلاوي شرح تفاصيل المشروع مستعينا بصور وتصميمات وخرائط ، تلاه احد الطلاب بتلاوة وثيقة حضور موقعة من تلامذة المدارس المحيطة بالحديقة.

عسيري
وتحدث عسيري فقال: “لقد تم اليوم وضع الحجر الاساس للحديقة التي ستحمل اسم حديقة الملك عبد الله بن عبد العزيز في مدينة صيدا والتي ستنفذ على نفقة دولة رئيس الحكومة السابق الشيخ سعد الحريري على ارض مساحتها 22 الف متر مربع قدمتها لهذه الغاية مشكورة بلدية صيدا”.

أضاف: “هذه الحديقة هي عربون تقدير لجهود المملكة العربية السعودية تجاه لبنان ومدينة صيدا واهلها بشكل خاص، وفي الحقيقة هي تعبير رمزي جميل عن عمق ومتانة العلاقة الاخوية القائمة بين المملكة العربية السعودية ولبنان وشعبيهما الشقيقين وعن مبادلة المحبة بالمحبة والوفاء بالوفاء.
وختم:”ان الثناء على دور المملكة تجاه لبنان وعلى مواقف خادم الحرمين الشريفين تجاه الشعب اللبناني الشقيق نسمعه في كل المناطق ومن كافة الفئات ولله الحمد، وما قامت به صيدا اليوم بدعم دولة الرئيس سعد الحريري وعبر المجلس البلدي نعتبر انه باسم كل لبنان وكل الاشقاء اللبنانيين الذين نكن لهم جميعا المحبة ونتمنى لهم الخير العميم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.