بلديات غربي بعلبك ومشروع بركة اليمونة

0

صحيفة السفير ـ
عبد الرحيم شلحة:
طرح الاجتماع الذي عقد في بلدة اليمونة أمس، هواجس بلديات وقرى منطقة غربي بعلبك التي تتغذى من مياه الشفة والريّ من «مشروع اليمونة»، متناولاً النواقص التي ظهرت في دراسات مشروع السد – «البركة»، الذي وضع الحجر الأساس له رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في 14 تشرين الثاني 2009، وبُدئ العمل به مطلع حزيران الماضي.
وحضر الاجتماع رئيس اتحاد بلديات الشلال، وبلديات اليمونة، وبوداي، ودير الأحمر، وبتدعي، والسعيدة، وفلاوى، وشليفا، والحفير، والضليل، ومزارع بيت مطر، ومراح السيد، وبيت أبو صليبي والضليل، إلى جانب رئيس وحدة السدود في وزارة الطاقة والمياه المهندس جورج رزق، ومنسق «التيار الوطني الحر» في البقاع العميد راجي المعلوف، وممثلي الجمعيات التعاونية الزراعية.
في الاجتماع، قدّمت بلديات المنطقة ملاحظاتها على طبيعة المشروع، والنواقص التي ظهرت في الدراسات التي أعدّت، مع تسليم البلديات بأن المشروع يقدم خدمة حيوية للمنطقة. ومن أهم الملاحظات، «كمية الهدر التي تذهب سنوياً من مياه اليمونة تقدر بـ 60 مليون متر مكعب، والهدر الحاصل من النفق سنوياً يقدر بعشرين مليون متر مكعب، فيما البركة لا تتسع إلا لحوالى مليون ونصف مليون متر مكعب، بينما المطلوب توسعة السد ليتسع لستة ملايين متر مكعب الحد الأدنى، على أن يبقى عمق البركة أدنى بثلاثة أمتار عن مدخل النفق كي لا تتحول البركة إلى مستنقع»، ولفت المجتمعون إلى «التشقق في التربة، الأمر الذي يشير إلى إمكانية تسرب المياه إن لم تعالج تلك المسألة عبر استخدام التربة الصلصالية»، مطالبين بـ «إنشاء نفق ثانِ يصبّ في الأودية الشرقية». ومن الملاحظات أن «80 بالمئة من أراضي اليمونة لم يلحظ المشروع ريّها، إضافة إلى غياب الخرائط التوضيحية التي تبين جغرافية البركة، وغياب الخطة التجميلية للبركة من أرصفة وإنارة ومراكز سياحية، وغياب وجود شبكة للصرف الصحي في محيط البركة وللمنازل المحيطة منعاً لتسرب مياه الجور الصحية إليها». كما لفت المجتمعون إلى «عدم دراسة مشروع لاستخراج الطاقة من السدّ، كي توفر الطاقة الكهربائية من أجل تشغيل محطة تكرير الصرف الصحي لتنقية المياه من التلوث».
وطالب رزق رؤساء البلديات بتقديم مذكرة تفصيلية بكل الهواجس كي تتسنى للوزارة معالجتها لما للمشروع من أهمية قصوى «لكونه يؤمن المياه الشفة والري لـ 42 بلدة من دير الأحمر شمالاً، حتى أبلح جنوباً». وشكلت لجنة، مؤلفة من رئيس بلدية اليمونة محمد شريف، ورئيس بلدية دير الأحمر ميلاد العاقوري، ورئيس اتحاد بلديات الشلال علي عساف، ومنسق «التيار الوطني الحر» في البقاع العميد المتقاعد راجي معلوف، لمتابعة مطالب المجتمعين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.