ندوة حول أمراض وجراحة الأذن في بعلبك

0

نظمت جمعية “مركز باسل الأسد الثقافي الاجتماعي” في بعلبك، لقاء صحيا مع  رئيس الجمعية الدكتور عقيل حسين برو تحت عنوان: “أمراض وجراحة الأذن- الاسباب، العوارض والعلاج”، بحضور محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ممثلاً برئيس قسم المحافظة دريد الحلاني، رئيس اتحاد بلديات بعلبك شفيق قاسم شحادة ممثلاً بنائبه جمال عبد الساتر، رئيس بلدية بعلبك بالتكليف مصطفى الشل ، رئيس بلدية مقنة فواز المقداد، وفاعليات سياسية وصحية واجتماعية.

 

شقير

ودعا الدكتور فراس شقير إلى “إعادة النظر بالسياسة الصحية وبطريقة التعاطي مع شركات الأدوية والمسثمرين في حقل الدواء والتجهيزات الطبية  في لبنان، ضمن الإطار الذي يساهم في إنقاذ القطاع الصحي”.

 

برو

وشرح الدكتور برو أسباب الأمراض الطارئة والمزمنة التي يمكن أن تتعرض لها الأذن، وطرق العلاج والوقاية، مشيرا الى أن “الإلتهابات المزمنة في حال عدم معالجتها تؤدي إلى سيلان وثقب في طبلة الأذن، وإلى نقص في السمع. وكل طفل أو ولد يعاني من صعوبة في النطق يحتاج إلى علاج وتخطيط أو قوقعة”.

 

ورأى ان “الالتهابات المتكررة للوزيات أكثر من 4 مرات سنويا، يوجب استئصالها لأن 50 بالمئة من أمراض القلب والمفاصل هي من اللوزيات واللثة واللحميات”.

 

وشدد على أن “الأذن الوسطى لا تلعب أي دور في عدم التوازن والدوران، أما الأذن الداخلية فهي التي تلعب الدور الأساسي في الدوارن وعدم التوازن، في حين أن دور الكريستلات  الموجودة في الأذن الداخلية هو إعطاء  إشعار للدماغ عند تحرك الجسم والعيون مغمضة”.

 

وأكد أن”التهاب الأذن الوسطى هو الأكثر شيوعا عند الأطفال، وهي تعادل نسبة 45 % من استشارات طبيب الأطفال”.

 

وأوضح برو ختاما ان “زنار النار يبدأ من فتحة الأذن إلى الخد ثم العين”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.