كلودين عون : تعديل قانون البلديات بإمكان ترشح المرأة المتزوجة في بلدتها الأم خطوة إيجابية

0

تستكمل الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية سلسلة اللقاءات التدريبية مع سيدات راغبات في الترشح للإنتخابات البلدية المقبلة، بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات، باللقاء الثاني في بيت بيروت والثالث في مجمع الشياح الثقافي الرياضي.

ويأتي هذان اللقاءان ضمن سلسة لقاءات ستقام في عدد من البلديات موزعة على المحافظات اللبنانية كافة، في إطار مشروع “تعزيز المشاركة السياسية للنساء على الصعيد المحلي في لبنان” ضمن برنامج “تعزيز المشاركة السياسية والإقتصادية للنساء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” بالشراكة مع

‏Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH

وبتمويل من الحكومة الألمانية.

شارك في اللقاء الأول رئيسة الهيئة الوطنية كلودين عون، مديرة الإدارات والمجالس المحلية بالتكليف في وزارة الداخلية والبلديات فاتن أبو الحسن، أمينة سر الهيئة كاتبة العدل رندة عبود، رئيسة لجنة البيئة في الهيئة كاتي الشامي، ومشاركات من عدد من البلدات.

أما اللقاء الثاني، فشاركت فيه عون، رئيس بلدية الشياح ادمون غاريوس، عبود، رئيسة مصلحة شؤون المحافظات والأقضية والمجالس المحلية في المديرية العامة للإدارات والمجالس المحلية – وزارة الداخلية والبلديات فيكي عازار، رئيسة قسم التنسيق في دائرة المرصد البلدي المحلية في المديرية العامة للإدارات والمجالس المحلية – وزارة الداخلية والبلديات ريما الخوري حنا، ومشاركات من بلدات عدة.

وتهدف هذه اللقاءات إلى تعميق المعرفة بقانون البلديات وبمهام المجالس البلدية وإلى الإضاءة على القيمة المضافة لمشاركة النساء في العمل البلدي، كما تتمحور حول تعزيز المهارات القيادية والتدريب على فن التواصل والخطابة لدى المشاركات.

وخلال اللقاء قالت عون: “نتابع اليوم سلسة اللقاءات التي ستقام في عشر بلديات موزعة على المحافظات اللبنانية كافة، والتي تتمحور حول تعميق المعرفة بقانون البلديات وبمهام المجالس البلدية ، إضافة إلى تعزيز المهارات القيادية والتي تنظم من قبل الهيئة الوطنية بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات، وبالشراكة مع GIZ وبتمويل من الحكومة الألمانية”.

وتابعت: “إن تعديل قانون البلديات ليجيز للمرأة المتزوجة الترشح في بلدتها الأم وليس فقط في بلدة الزوج ، وذلك بناء على اختيارها، وتعتبر خطوة إيجابية تعزز وتشجع مشاركة النساء في الانتخابات البلدية وتفعل دورهن في الشأن العام وإنماء بلداتهن. إن المشاركة السياسية للنساء على الصعيد المحلي هي من أبرز أهداف الاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان، فمشاركة النساء إلى جانب الرجال بشكل متوازن في اتخاذ القرار وصنعه، تلبي حاجات وخصائص مختلف فئات المجتمع”.

ثم قدمت منسقة تطوير المشاريع في الهيئة ريتا راشد سلامة موجزا عن قانون البلديات ومهام المجالس البلدية وأهمية مشاركة المرأة في العمل البلدي، تلتها الدكتورة ريتا معوشي المستشارة في التربية والتدريب المهني ريتا معوشي التي قدمت عرضا عن الأهداف العامة من سلسلة التدريبات، إضافة إلى مهارات التخطيط والتنظيم وكيفية تخطيط حملة اجتماعية سياسية توعوية تثقيفية جماهيرية، ومهارات التواصل الفعال ووسائل جمع الملاحظات وكيفية متابعتها.

وختاما، جرى عرض مهارات التفاوض، مفهومه وأنواعه في العمل السياسي وتقنيات بناء الحجة وكيفية تحديد المكاسب، كما تمت الإضاءة على مهارات القيادة في الشأن العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.