إطلاق مهرجان الكرز وموسم الاصطياف في حمانا

0

رعى رئيس بلدية حمانا المحامي حبيب رزق إطلاق “مهرجان الكرز” وموسم السياحة والإصطياف في البلدة، خلال مهرجان أقيم في السوق القديم، حضره المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك ممثلة الوزير فادي عبود، النواب: فادي الهبر، آلان عون وناجي غاريوس، رئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى المحامي كريم سركيس، رئيس “حركة لبنان الشباب” وديع حنا ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات ورؤساء جمعيات ونوادي وأعضاء المجلس البلدي لحمانا وحشد من الحضور.

رزق

بداية افتتح رزق والنواب المهرجان والمعرض الذي يتضمن منتوجات محلية، وبعد جولة في أرجاء المعرض أعلن رزق إطلاق “مهرجان الكرز” والموسم السياحي قائلا: “هذا المهرجان تقليدي، كانت تقوم به بلدية حمانا ما قبل الأحداث، وحاليا نحن نعيد إحياء هذا التقليد للسنة الثانية على التوالي، والهدف منه إعادة إحياء التراث وإعادة تشجيع الكرز في حمانا والمنطقة.. وهذا العام، وبدعم من وزارة الزراعة، سنقوم بمسح شامل للأراضي المهملة وسنتعاون مع أصحابها لإعادة زراعتها بالكرز. فقبل الأحداث كان انتاجنا 20 طنا والآن لا يتعدى 3 أطنان، هدفنا أولا تشجيع الناس على إعادة زراعة الكرز لنعيد الإنتاج الى ما كان عليه سابقا، وثانيا افتتاح موسم السياحة والإصطياف الذي نأمل أن يكون واعدا كما في السنوات الماضية، وهذا الإحتفال اليوم هو الخطوة الاولى لمهرجان الصيف الذي نقوم بالإعداد له في 27 حزيران”.

وشكر وزارة السياحة على “دعمها الدائم لحمانا ولكل البلدات اللبنانية”، كما شكر اتحاد البلديات على “دعمه الدائم” ونواب المنطقة والأهالي والزوار.

السردوك

والقت السردوك كلمة نقلت فيها تمنيات الوزير عبود ب”عيد كرز مميز”، وتحياته لرئيس البلدية والأهالي وكل الموجودين وشكره على “جهودهم لإحياء هذا المهرجان الذي ليس للكرز فقط، إنما للفرح أيضا”، متمنية “أن يكون موسم السياحة والإصطياف بركة بدءا من هذا اليوم المميز والجميل”.

الهبر

وتحدث الهبر فقال: “نأمل أن يصبح انتاج الكرز الحماني بدلا من 3 أطنان 30 طنا لاحقا، بدعم وزارة السياحة تعود الدورة الإقتصادية على البلد، وأهم من الدورة الإقتصادية هذه حالة المحبة الموجودة بوجود وزارة السياحة ورئيس البلدية وكل القوى ونواب المنطقة والفاعليات، هذه المحبة هي حالة استثمار، وتشكل حالة جاذبة للمدينة، للمصطاف، ولكل أهالينا، وحمانا هي منطقة محورية للثقافة واستيعاب الأهل والمصطافين، حمانا هي بلد اصطياف بامتياز”.

عون

أما عون فقال: “هذه المنطقة هي من اجمل مناطق لبنان، المتن الأعلى وتحديدا حمانا، لديها ميزاتها الإنسانية والطبيعية وأهاليها ومجتمعها، وما ينقصها هو ان يتعرف إليها اللبنانيون أكثر، وأعتقد انهم من خلال هذا المهرجان سيتعرفون على هذه المنطقة وسيتعلقون بها”.

أضاف: “هذه المنطقة لم تأخذ حقها حتى الآن من الإصطياف اللبناني، المطلوب منا جميعا، من البلديات والوزارات والنواب وكل القوى السياسية الاستمرار باعطاء الجهد الكافي والإمكانات من اجل أن يتعرف اللبنانيون على هذه المنطقة لتصبح من أجمل مناطق الإصطياف، ليس للمغتربين فقط، لكن للبنانيين أيضا على امتداد الوطن”.

غاريوس

بدوره قال غاريوس: “انا سأتحدث عن أهالي حمانا المضيافين، سعادتنا اليوم ليست فقط بانطلاق مهرجان الكرز، إنما لاننا نعتبر أنفسنا وإياكم واحدا، ونحن دائما معكم والى جانبكم ونقدر كل الجهود التي تقومون بها، وحمانا هي قلب المنطقة هنا، وجميعنا سنضع اليد باليد لحمايتها والسير بها قدما الى الأمام في كل الميادين”.

بعد ذلك انطلقت فاعليات المهرجان في حضور بعض المصطافين الخليجيين وأهالي المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.