قمرالدين بحث مع المنسق الخاص للامم المتحدة وممثلي المنظمات الأممية سبل تعزيز التعاون واطلاق المشاريع

0

استقبل رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمر الدين، في مكتبه في القصر البلدي، المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان عمران ريزا على رأس وفد ضم ممثلي منظمات الامم المتحدة العاملة في الشمال ولبنان، بحضور عضو المجلس البلدي توفيق العتر، منسقة مكتب التنمية بالبلدية جاوال حنا والمستشار الإعلامي للبلدية محمد سيف.

بداية، رحب قمرالدين بريزا والوفد المرافق، ولفت الى ان “أوضاع طرابلس وكل لبنان صعب جدا، وهذا الأمر انعكس سلبا على المدينة والأهالي، وامتد الى البلدية، مع التدهور المالي والأزمات على مختلف الصعد”، وأمل ان “يتم تعزيز التعاون وينعكس ذلك مشاريع تنموية وخدمات تطال كافة المقيمين في النطاق مما يساهم في خلق فرص عمل إضافية لهم”.

وبالمقابل شكر ريزا ل “قمرالدين حسن الاستضافة والاستقبال”، ورأى ان” الوضع في لبنان تغير وبات اكثر صعوبة منذ مغادرته في العام 2019، وهذا ينسحب على مدينة طرابلس وما آلت اليه من تدهور وانهيار اقتصادي”.

شاطري
من جهته، تحدث مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الشمال آلان شاطري عن “التعاون الإيجابي مع بلدية طرابلس الذي انطلق منذ العام 2003 وتطور من العام 2009 وطال مشاريع عدة من دعم لأجهزة البلدية كافة وللشرطة البلدية ومكتب التنمية في حينه واستمر، خاصة مع هذا المجلس منذ عهد الرئيس قمرالدين”.

وتناول شاطري “مشروع دراسة اعادة تاهيل وسط المدينة التل لاعتبارها تربط المدينة القديمة واسواقها بالمدينة الجديدة مع مراعاة التطور الاقتصادي الاجتماعي”، ولفت الى انه “اعيد تحديث معطيات المشروع مؤخرا ليواكب التغيرات الحاصلة”.

وجرى عرض لموضوع “المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس وما لها من تأثير ايجابي على المدينة عند البدء بالعمل الفعلي خاصة ان المدينة تستقطب اكثر من مليون شخص بين مقيم ومتواجد لانجاز معاملاته في العاصمة الثانية للبنان والثقل الاقتصادي لكافة الأقضية المحيطة”.

ابي خليل
واشارت مديرة مكتب اليونيسيف في الشمال وعكار عبير ابي خليل الى ان” طرابلس هي اول مدينة تضع خطة لخفض نسبة عمل الأطفال وتبدأ بتطبيقها، كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بين البلدية والمنظمة في هذا الصدد”، وأوضحت ان” المنظمة اجرت أخيرا مسحا يتطرق لوضع الأطفال والتغذية والصحة والتربية ضمن النطاق البلدي”.

كريستيانسن
ومن جهتها، ذكرت منسقة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في لبنان السيدة تاينا كريستيانسن ب”الدراسة التي انجزها البرنامج بالتعاون مع اليونيسيف شملت اغلب مناطق طرابلس واليوم نحن بصدد اطلاق منصة الكترونية بالتعاون مع اليونيسيف وهيئة الأمم المتحدة للمرأة التي حضرت عنها في هذا اللقاء ممثلتها في لبنان السيدة راشيل دور ويكس”.

وحضر اللقاء أيضا، كل من رئيسة مكتب مفوضية اللاجئين في الشمال آن دولان، وعن برنامج الأغذية العالمي خالد اسماعيل.

واتفق الجميع على “اهمية التشبيك بين مختلف القطاعات والهيئات المانحة وتفعيل التعاون والتنسيق مع بلدية طرابلس”.

ريزا
وختم ريزا اللقاء بكلمة أكد فيها “تميز لبنان وكل محافظة لها مميزاتها”، ولفت الى انه سيزور دوريا طرابلس باستمرار والتواصل المفتوح مع الرئيس قمرالدين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.