تنفيذ برنامج “ROCINANTE” لدعم مربي الماشية والمساعدة البيطرية في النبطية

0

نفذ أطباء بيطريون من جامعتي قرطبة ومورسيا برنامج “Rocinante” في محافظة النبطية، الذي تنسقه الكتيبة الإسبانية العاملة في الـ”يونيفيل” مع قيادة العمليات. ويهدف الى دعم مربي الماشية لتحسين ظروف تربية ماشيتهم وتحسين الإنتاجية في منطقة عمليات الكتيبة الإسبانية.

ولمدة 12 يوماً، وبالتعاون مع طلاب من كلية الطب البيطري في بيروت، تم تطوير برنامج أنشطة لتقديم المساعدة البيطرية لمربي الماشية والمساهمة في تدريب الطلاب.

ولتنفيذ هذا النشاط، قام ممثلو الجامعات الإسبانية بتشكيل فريقين. الأول ضم منسق النشاط ليبرادو كاراسكو أوتيرو وخوسيه ماريا سانشيز كارفاخال من جامعة قرطبة، وخوان سيفا ألكاراز وفرانسيسكو خوسيه بالاريس مارتينيز من جامعة مورسيا. أما الفريق الثاني فضم أنطونيو خوسيه روكو يانييز ورافائيل أرانا سانشيز من جامعة مورسيا، وكارمن ألفاريز ديلغادو وإينيس رويداس توريس من جامعة قرطبة. وتمكن كلا الفريقين من تقديم الرعاية لأكثر من 1000 رأس ماشية في أكثر من 255 مزرعة موزعة على 30 بلدية تابعة لمنطقة عمليات الكتيبة الإسبانية في الجنوب.

واثناء تنفيذ البرنامج، تم تحديد العديد من الأمراض الشائعة في المنطقة، بالإضافة إلى المساعدة المباشرة، وتم تسليم الأدوية وجرعات اللقاحات، كجزء من التبرعات التي قدمتها مختلف الكيانات الإسبانية المتعاونة والتي من شأنها العناية بأكثر من 20000 رأس من الماشية الموجودة في المزارع التي تم توفير الخدمة البيطرية لها”.

ويهدف البرنامج إلى تحسين الظروف الصحية والمعيشية للثروة الحيوانية في المنطقة الواقعة ضمن نطاق مسؤولية الكتيبة الإسبانية، وبدأ هذا التعاون منذ العام 2011 بمبادرة من البروفيسور كاراسكو ، وهو حاليًا ملازم احتياطي متطوع، وقد تم تنظيمه من خلال توقيع اتفاقية بين وزارة الدفاع ومؤتمر عمداء الكليات البيطرية في إسبانيا. منذ العام 2019، ويشارك طلاب كلية الطب البيطري في بيروت بهذا البرنامج. وفي عام 2020 ، انضمت إلى الإتفاقية جمعية الأعمال الإسبانية لصحة الحيوان والتغذية (VETERINDUSTRY) .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.