يوم بيئي سياحي في فنيدق القموعة

0

تم تنظيم يوم بيئي – سياحي في فنيدق – القموعة، بدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP وبالشراكة مع جمعيةSHIFT ولجنة السياحة والتنمية في فنيدق، وبتمويل من مكتب وزارة الخارجية الاميركية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة بالتعاون مع بلدية فنيدق.

بدأ النهار البيئي السياحي بنشاط Hiking من سهلة القموعة، شارك فيه الجيش اللبناني ورؤساء بلديات ومجموعات بيئية “درب عكار” و”اكتشف عكار” و”المستجيب الاول” وعددٌ من هواة المشي البيئي… وإختتم في غابة العزر حيث تضمن ترويقة قروية وعددا من النشاطات الثقافية والترفيهية والفنية.

حضر المهرجان ممثلة مدير عام وزارة السياحة الدكتور امين ذبيان، الدكتورة ماريا طارق عوض رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع، عبد الاله زكريا ممثلا النائب وليد البعريني، رئيس بلدية فنيدق السابق احمد عبده البعريني، الشيخ وليد اسماعيل ممثلا مفتي عكار الشيخ زيد زكريا، رئيس بلدية فنيدق الشيخ سميح عبد الحي رئيس بلدية مشمش محمد بري، منسق عام تيار العزم في عكار الدكتور هيثم عز الدين، الدكتور نضال البعريني ممثلا النائب السابق وجيه البعريني، ممثلة undp رنى راشد، ممثلة chift اليسار السيد، مدير الشركة اللبنانية العربية للمشاريع محمود البعريني، الدفاع المدني، فريق إكتشف عكار، فريق درب عكار، ومخاتير واساتذة و ناشطين بيئيين واجتماعيين ورؤساء جمعيات.

 

عبد الحي

تحدث رئيس بلدية فنيدق الشيخ سميح عبد الحي الذي رحب بالحضور وشرح لهم جغرافية فنيدق القموعة واهميتها ودورها المحوري في تنشيط الحركة السياحية في عكار .

طارق

وبدورها تحدثت الدكتورة ماريا طارق عوض ممثلة مدير عام وزارة السياحة امين ذبيان، قائلة: “بداية نشكر اتحاد بلديات جرد القيطع وبلدية فنيدق وجميع القائمين على نشاط اليوم الذي يُقام على ارض القموعة فنيدق الذي يشجع على السياحة البيئية وخاصة انه يُقام في غابة العزر الفريدة من نوعها. وسنعمل مع وزارة السياحة على السعي لتكون هذه المنطقة رائدة في السياحة.

 

البعريني

ورحب ممثل النائب وليد البعريني احمد عبده البعريني بداية بالدكتورة طارق عوض ممثلة مدير عام وزارة الزراعة، وبممثل مفتي عكار الشيخ زيد زكريا الشيخ وليد اسماعيل، وممثل قائد الجيش قائد اللواء الثاني العميد سيور، وبرئيس الاتحاد عبد الاله زكريا ورئيس بلدية مشمش محمد بري وبالمخاتير ورؤساء الجمعيات والهيئات التربوية والاجتماعية وبسائر الحضور.

وتابع: “هذه المنطقة كانت منسية منذ عام1991 عندما بدأنا بالعمل السياحي والبيئي وتم تسجيلها منطقة سياحية. لن نحمل الدولة مسؤولية كل ما نعانيه، بل علينا مسؤولية الحفاظ على المنطقة والغابات.”

 

راشد

وتحدثت ممثلة UNDP رنا راشد فقالت: “باسم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أشكر القائمين على اليوم السياحي البيئي في فنيدق القموعة. هذا النشاط هو جزء من مشروع undp بالإشتراك مع chift ولجنة السياحة والتنمية في فنيدق بتمويل من مكتب وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السكانية للاجئين والهجرة.

وأضاف: “لجنة السياحة والتنمية في فنيدق انبثقت عن مسار الإستقرار والتنمية المجتمعية، التي حرصت الundp من خلاله على تحقيق الإستقرار الإجتماعي والتنمية في بلدة فنيدق”.

وتابع: “استطاعت هذه اللجنة أن تبني خطة عمل لتنمية البلدة في مختلف القطاعات وحددت أولوية تدخل ترتكز على القطاع السياحي الذي يميز هذه المنطقة في كل الفصول، بهدف تسليط الضوء على أهم المعالم السياحية البيئية (كالقموعة، وغابت العزر…) لجذب السياح وتعزيز وجودها على الخارطة السياحية في لبنان. وكلنا أمل أن تحقق النجاح وتترك الأثر المنشود.”

وفي الختام تم تكريم كلٌ من ممثلي undo وchift بدروع تكريمية، وتمت دعوة الجميع الى ترويقة قروية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.