“نظم المعلومات الجغرافية” (GIS) أطلق مرحلة جديدة في إتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال

0

أطلق “نظم المعلومات الجغرافية” Geographic Information System (GIS) مرحلة جديدة في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال.

ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج “مسار” للحكومات المحلية الذي يموله الاتحاد الأوروبي وتنفذه الوكالة الدولية لاتحاد بلديات هولندا – مكتب لبنان VNG International، بالتعاون مع اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وبلدية عرسال.

ونظمت سلسلة من ورش العمل التدريبية على نظم المعلومات الجغرافية GIS، شارك فيها فريق يمثل منطقة اتحاد بلديات دير الأحمر، بالإضافة الى فريق من بلدية عرسال. وكان للدكتورة أمل إيعالي والمهندس باتريك ضو من جامعة البلمند والخبير جوزف بشارة عرض مفصّل عن القراءة التقنية للبيانات وطريقة تحليلها.

 

وتجدر الإشارة ان مشروع “نظم المعلومات الجغرافية” GIS والذي يعمل على حصر المعلومات الجغرافية والمساحية والسكانية وادارتها ضمن قاعدة بيانات الكترونية موحّدة، يساعد الحكومات المحلية في التخطيط الاستراتيجي لاتخاذ القرارات الفاعلة في قطاعات عدة مثل الزراعة والتخطيط المدني، بالإضافة إلى قراءة البنية التحتية لأي بلدة. ويساهم في تنظيم وتوفير الخدمات العامة للمواطنين التي تقدمها البلديات من صرف صحي ومياه، وصيانة الحدائق وإدارة المباني، وإدارة النفايات الصلبة وغيرها من الخدمات العامة”.

واستطاع الفريق التقني في اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر وفي وقت قياسي، (شهر تقريباً)، بحسب البيان، “انجاز المسح السكاني الشامل في كامل قرى الاتحاد، من منازل سكنية الى محال تجارية وبنى تحتية. وقد عمل على معالجة الصعوبات الجمة التي واجهت عملية جمع البيانات بطرق مبتكرة وجديدة ، من انقطاع الكهرباء والشح في المازوت، إلى وصعوبة التنقل لعدم توافر البنزين، ناهيك بغلاء أسعار هذه المحروقات وغيرها. وبالتزامن مع منطقة دير الأحمر، استطاعت أيضاً بلدية عرسال انجاز جمع البيانات في البلدة. وبدأت مرحلة تحليل المعلومات بإشراف الدكتورة إيعالي و المهندس ضو والخبير بشارة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.